الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جامعة القاهرة لطلاب تنسيق الثانوية العامة: اختر كلية تتلاءم مع قدراتك وتُحب التخصص فيها

الخشت
تعليم
الخشت
السبت 28/أغسطس/2021 - 08:24 ص

وجّه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، رسالة لطلاب الثانوية العامة نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

 

ونشر الخشت طالبًا منهم عدم التحير في اختيار الكلية التي سيلتحقون بها، مؤكدًا: "لا تسمع إلا لنفسك، فهذا قرارك وهذا مستقبلك".

 

وتابع الخشت ناصحًا أبناءه الطلاب أن يعملوا بنصيحته لنفسه عندما كان في عمرهم، "اختر الكلية التي تتلاءم مع قدراتك وتُحب التخصص فيها، ويمكنك من خلالها الوصول إلى هدفك، ولا تختر كليتك على أساس المجموع".

 الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة يوجه رسالة لطلاب الثانوية العامة


كما دعاهم إلى ضرورة التخلص من وهم كليات القمة إذا كانت لا تتناسب مع موهبتهم، برغم حصولهم على الدرجات المؤهلة لها.

 

ووجّه الخشت نصيحته بمعرفة الطالب لنفسه وقدراته ومواهبه والعمل على تنميتها، مضيفًا "بداخل كل إنسان كنز، اكتشف الكنز داخلك واعمل على تنميته".



وتابع الخشت موجهًا كلامه لطلاب الثانوية العامة: "لا بد أن تعرف حدود قدراتك بشكل دقيق، دون تضخيم وتمجيد، فلا تكن مثل الذين يعانون من تضخم الذات، وينتفخون ويتكبرون. وأيضا لا تقلل من شأن ذاتك ولا تستصغرها، ولا تجلد نفسك بأخطائك، بل حاول تجاوز الأخطاء دون تأنيب وشعور مضخم بالنقص".

وأكد على ضرورة معرفة قدرات الطالب في حجمها الطبيعي، واكتشاف مواهبه ومحاولة التخصص في المجال الذي يلائم هذه الموهبة.

 

واسترجع الخشت موقفًا يؤكد رسالته، حيث قال: "كان معنا في الإعدادية زميل لا يستطيع أن يُجارينا في الرياضيات والعربي والعلوم، وكان موضع استهجان من الأغلبية للأسف. لكنه كان موضع تقدير مني؛ لأنه كان فنانًا حقيقيًّا، ويمتلك أنامل رسام عالمي. لكن مع الأسف لم تقدره بيئته، وتعرض لضغط نفسي رهيب. لكن لو كانت البيئة جيدة، لتم توجيهه نحو التميز في موهبته النادرة. ولو كنت منه لضربت بالجميع عرض الحائط، وركزت في موهبتي".

 

أضاف الخشت: "اكتشف نفسك، لا تقس نفسك على غيرك، فإن الله قد وزّع المواهب مثلما وزّع الأرزاق"، مؤكدًا: "المهم هو أن تكتشف طريقك، والأهم أن تسير فيه حتى ولو كان تحقيق ذاتك بعيد المنال، لكن يجب أن تصر على أن تسير حتى النهاية، فهناك سوف تجد ذاتك".

 

ووجّه الخشت نصحيته بقراءة حياة نجيب محفوظ موضحًا: "فسوف تجدون فيها شيئًا لا يقل روعة عن أدبه المكتوب، فعلى الرغم من تفوقه التحق بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، بحثًا عن مجال ينمي به موهبته، وكانت النتيجة في النهاية هي الحصول على جائزة نوبل في الآداب".

 

وأكد الخشت في النهاية: "إذن كنت أنت، ولا تسر وراء القطيع".

تابع مواقعنا