رئيس التحرير
محمود المملوك

أبرز المعلومات عن برج الساعة في مكة بعد تعرضه لصاعقة

برج الساعة
برج الساعة

يعتبر برج الساعة في مكة المكرمة، أحد أبراج البيت في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، المملوك للحكومة والمكون من سبع ناطحات سحاب.

فكرة إنشائه على يد الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز

كانت بداية مشروع برج الساعة عندما أعلن الأمير الراحل خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في 13 مارس 2008، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بإنشاء ساعة مكة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبد العزيز بمكة على ارتفاع نحو 601 مترا، ليتسنى رؤيتها وسماعها من كل الجهات، وعلى بعد مسافة تصل إلى 13كم. حيث تبلغ أبعاد الجهة الواحدة من ساعة مكة المكرمة 43 مترًا عرضًا في 43 مترًا ارتفاعًا كما يعلوها لفظ الجلالة (الله) من الجهات الأربع.

يشتمل المشروع على أربعِ ساعات بمعدل ساعةٍ لكل جهةٍ من جهاتِ البرج، منها ساعتان رئيسيتان إحداهما تواجه الحرم المكي إلى جهة الشمال والأخرى في الجهة المقابلة إلى الجنوب بارتفاع نحو 80 مترًا بما فيها لفظُ الجلالة (الله) وبعرض نحو 65 مترًا وقطرهما نحو 43 مترًا. أما الساعتان الجانبيتان باتجاه جهتي الشرق والغرب فيبلغ ارتفاعهما نحو 65 مترًا وعرضهما نحو 39 مترًا وقطرهما نحو 25 مترًا.

 

أطول ساعة في العالم

وتعد ساعةُ مكةَ المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 مترًا، وارتفاع 400 مترٍ عن مستوى سطح الأرض. وهي مصنوعة في ألمانيا وركب على جدرانها مصادر ضوئية تصدر إشعاعات في المناسبات كالأعياد وإشارات ضوئية عند وقت الأذان. في بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، وتضيء 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد على 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلووات.

يُبث أذانُ المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبا. 

أثناء الأذان، تضاء أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواءً لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومترا من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة. 

كما تمكن هذه الإشارات الضوئية ذوي الاحتياجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين يتواجدون على مسافة بعيدة من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة عند مشاهدتها.

وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهارا، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلا. ويعلو برج الساعة أكبر هلال في العالم يصل إلى مسافة 601 مترًا أعلى سطح الحرم والذي يحوى على أعلى مسطح سكني على مستوى العالم حيث أنه يحاكي تصميم السفن من الداخل وبهِ غرف سكنية وأخرى للتشغيل والخدمة والصيانة. كما خصصت ستة مصاعد لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربعة والتي يبلغ عرضها نحو خمسة امتار، ويتوج هذا العمل بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي.

نفذ مشروع الساعة شركة ألمانية، فيما أشرفت شركة بن لادن على المشروع إلى جانب بقية أجزاء مشروع أبراج البيت.

وساهم ببنائها 250 مهندسًا متخصصًا وفنيًا، واستعين بسبع رافعات برجية.

كانت صاعقة رعدية قوية، ضربت مساء أمس، برج الساعة في مكة المكرمة المطل على المسجد الحرام، وذلك بالتزامن مع هطول أمطار رعدية في المنطقة.