الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الفحوصات فائقة الدقة للجلطات الدموية تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية | دراسة

النوابات القلبية
صحة وطب
النوابات القلبية
الأحد 29/أغسطس/2021 - 10:53 م

أظهرت دراسة جديدة أن الفحوصات فائقة الدقة، التي تكشف عن جلطات دموية صغيرة، يمكنها تقليل النوبات القلبية عن طريق حقن صبغة ضارة.

وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، ستساعد الفحوصات فائقة الدقة التي تكشف عن جلطات دموية صغيرة الأطباء على منع النوبات القلبية عن طريق حقن صبغة غير ضارة، وسيتم تقديمها قريبًا للمرضى.

ويتضمن الإجراء البسيط حقن صبغة غير ضارة في مجرى الدم والتي تضيء التمزقات المجهرية في الشرايين التي غالبًا ما تكون بداية لجلطة تهدد الحياة.

وفي السابق، استخدم الأطباء تصوير الأوعية الدموية لاكتشاف الجلطات، وهو إجراء جراحي يتضمن إدخال أنبوب رفيع من خلال شق في الفخذ للوصول إلى الأوعية الدموية حول القلب، لكن الاختبار لا يخلو من المخاطر، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي بحد ذاته إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ولا تنطوي التقنية الجديدة على مثل هذه المخاطر، حيث يتم حقن الصبغة في الذراع، كما اكتشف العلماء أيضًا أنه أكثر دقة من تصوير الأوعية الدموية حيث يمكنه تحديد الجلطات الصغيرة التي بدأت للتو في التكون.

أظهرت نتائج تجربة تاريخية، قدمت في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الأسبوع الماضي، أن الفحص حدد 80 % من الجلطات القاتلة، في حين تميل صور الأوعية الدموية إلى اكتشاف نحو 60 %.

يقول الأطباء إن الأداة من المحتمل أن تكون متاحة في الصحة البريطانية في غضون سنوات، ويمكن أن تفيد ما يقرب من 8 ملايين شخص في المملكة المتحدة يعيشون مع أمراض القلب.

كل عام، يحتاج أكثر من 100000 بريطاني إلى العلاج في المستشفى بعد الإصابة بنوبة قلبية. على الرغم من أن معدلات البقاء على قيد الحياة قد تحسنت بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية، إلا أنها لا تزال تؤدي إلى ما يصل إلى 450 حالة وفاة كل يوم.

السبب الأكثر شيوعًا للنوبات القلبية، انقطاع تدفق الدم إلى العضو فجأة، هو مرض القلب التاجي.

تابع مواقعنا