الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلاب جامعة المنوفية يبتكرون جهازًا لتوليد الأكسجين لخدمة مرضى كورونا

الطلاب مبتكرين الجهاز
محافظات
الطلاب مبتكرين الجهاز
الإثنين 30/أغسطس/2021 - 08:06 ص

ابتكر 5 طلاب بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية جهازا لتوليد الأكسجين، وذلك عن طريق الهواء بعدما يتم سحبه عن طريق كومبروسر، ويقوم الجهاز بفصل النيتروجين عن الأكسجين، وتقديمة للمريض، عوضا عن أسطوانات الأكسجين المكلفة، ويعتبر الجهاز اقتصادي جدا لاستعماله فترة من عامين إلى ثلاثة أعوام.
 

شرح فكرة ابتكار جهاز لتولد الأكسجين بجامعة المنوفية

 

وأوضح محمد بدر قائد فريق الطلاب أنهم بدأوا في فكرة لمشروع التخرج في إطار سعيهم دائمًا لتقديم فكرة تؤثر بشكل فعال وإيجابي في حياة المرضى وتوفر لهم الراحة والأمان وأيضًا تساعد الأطباء فى أداء وظيفتهم وهذا هو الغرض من تخصصهم.
 

وأوضح أنه مع  انتشار مرض كرونا زاد الضغط على المستشفيات، بسبب نقص الأكسجين وكثرة حالات المصابين والوفيات، كما حدث في غرفة العناية المركزة  بمستشفي الحسينية، فتوصلوا إلى محاولة عمل جهاز يوفر مصدر ثابت للأكسجين مقارنة بالإسطوانات يمكن استخدامه في المنزل مما يؤدي لتخفيف الضغط علي القطاع الصحي وتقليل التكلفة علي المريض.
 

المشرف على مشروع ابتكار جهاز لتوليد الأكسجين يكشف تفاصيل العمل 

 

وأكد الدكتور محمد عبدو المشرف على المشروع،  أن الطلاب درسوا جميع مصادر الأكسجين بشكل مفصل مثل الأسطوانات والأكسجين السائل، فالأسطوانات تحتاج إلى إعادة تعبئة في خلال من يومين إلي ثلاثة أيام حسب حالة المريض والأكسجين السائل يحتاج إلي تكلفة ضخمة جدا، ولكن توصلوا تحت اشرافنا إلى أن تقنية الامتزاز بالضغط المتأرجح هي أسهل وأفضل الطرق  للحصول علي أكسجين نقي بنسبة كبيرة تصل إلي95%.
 

وأضاف المشرف على المشروع، أن ذلك المشروع أقل تكلفة وأكثر أمانًا، فالأسطوانات يصل بها الضغط إلي 200 بار ولكننا فى الجهاز نحتاج فقط هواء مضغوط نحو من 1-2 بار فقط، كما أن العمر الافتراضي للمادة المستخدمة بداخل الجهاز يصل إلي سنتين أو ثلاث سنوات حسب الاستخدام ولكي يعمل بشكل فعال في المنزل فالجهاز مزود بمونيتور لمراقبة الإشارات الحيوية للمريض مباشرة.

 

مشاركة المشروع في مؤتمر الكلية الفنية العسكرية 

مشروع ابتكار جهاز لتوليد الأكسجين واجه بعض الصعوبات

 

وتابع الطالب محمد بدر، أن التنفيذ لم يكن سهلًا وقد واجهتهم صعوبات، أولها الحصول علي أسطوانات تتحمل الضغط ومحكمة الغلق ولا تسمح بالتسريب ومناسبة لكمية المادة المطلوبة، لإنتاج الأكسجين بنسبة كبيرة، ولكن التحدي الأكبر الذي واجهنا هو الحصول علي تلك المادة في مصر والظروف التي تحتاجها لتظل في حالة نشطة ولكن بتوفيق من الله في أول تجربة عملية للجهاز تم الحصول علي نسبة أكسجين نقي تصل إلي 82%، وحجم الهواء الخارج وصل إلى 12 لتر. 
 

وأشار إلى أن ذلك يعد انجازًا في حد ذاته، كما أنهم يسعون  لتطوير الجهاز بحيث يكون مصدر مباشر لجهاز التنفس الصناعي بزيادة نسبة الأكسجين لنسبة 98% طريق إضافة 2modes، حتى يعمل بشكل متكامل، مضيفا أنهم  يطمحوا فى إنتاج الجهاز بشكل محلي لأول مرة في مصر وتوفيره بسعر مناسب لجميع المرضى.
 

عميد الكلية: مشروع ابتكار جهاز لتوليد الأكسجين حصل على إشادات عديدة 

 

 

وأوضحت الدكتورة هيام عياد عميد الكلية، أن المشروع حصل على بعض التوصيات وحقق بعض الإنجازات حيث أنه حصل على المركز الأول كأفضل مشروع على مستوى الكلية، وقبول paper خاصة بالمشروع في المؤتمر البحثي للكلية الفنية العسكرية بنسختة الخامسة 2021، بالإضافة إلى مشاركة المشروع من ضمن ثلاثة مشاريع تم قبولها من جامعة المنوفية بمعرض الكلية الفنية العسكرية أغسطس 2021

 

عميدة الكلية مع المشرف والطالب مبتكر الجهاز 
تابع مواقعنا