الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نصابون في قبضة الداخلية.. تفاصيل ضبط أكبر 20 قضية احتيال بقيمة 117 مليون جنيه خلال 7 أيام

مبنى قطاع الأمن الاقتصادي
حوادث
مبنى قطاع الأمن الاقتصادي
الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 03:50 م

على مدار الأيام الماضية، نجح رجال مباحث الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية بقيادة اللواء محمد عبدالله، مدير الإدارة وإشراف اللواء علاء عبد المعطي مساعد وزير الداخلية لقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة في ضبط عدد كبير من قضايا النصب والاحتيال على المواطنين بلغ في آخر 7 أيام نحو 20 قضية بمبالغ مالية تخطت 119 مليون جنيه.

سرقة عملاء بنك مصر

كان أبرز تلك القضايا التي نجح في ضبطها رجال مباحث الأموال العامة، القبض على مرتكبي واقعة سرقة عملاء بنك مصر، وعددهم 5 متهمين تم ضبطهم في مركز سمالوط رغم تخفيهم، حيث استخدم الأمن التقنيات الحديثة بعد أيام من تلقي بلاغات من مواطنين تفيد بسرقة أموال من حساباتهم البنكية والفيزا كارد الخاص بهم، لتشكل وزارة الداخلية فريقًا مكبرًا، أسفر عن ضبط المتهمين باستخدام التقنيات الحديثة.

شغلت قضية سرقة أرصدة بعض العملاء من أحد البنوك المصرية الرأي العام طيلة الأيام الماضية، وأصدرت البنوك تحذيرات لعملائها خشية الوقوع في براثن النصابين، حتى أعلنت وزارة الداخلية، القبض على العصابة التي احتالت على المواطنين، وسرقت أكثر من مليوني جنيه، لتبدأ بإحالة المتهمين إلى النيابة العامة، التي قررت حبسهم على ذمة القضية.

النصب على موظفي الحكومة

كما تمكن رجال مباحث الأموال العامة، بقيادة المدير العام ونائبه اللواء سعيد شوقي، من ضبط تشكيلا عصابيا كبيرا مكون من 7 أشخاص تخصصوا في النصب والاحتيال على عملاء البنوك وموظفي الحكومة، حيث تمكن المتهمون من ارتكاب 40 عملية نصب واحتيال عن طريق انتحال صفة موظفي خدمة العملاء بالبنوك والشركات والمؤسسات، واحتالوا على المواطنين بزعم إعانات كورونا.

فرص عمل وهمية 

ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة أيضًا أحد الأشخاص، يزعم توفير فرص عمل للأشخاص راغبي الالتحاق بالشركات في الدول العربية، والخليجية بعد أن تحصل منهم على مبالغ مالية دون ردها، وتم اكتشاف أنها وظائف وهمية، حتى تم ضبطه وإحالته إلى جهات التحقيق التي قررت حبسه.

استغلال نفوذ

كشفت تحريات مباحث الأموال العامة، استغلال موظف بإحدى الوحدات المحلية بمحافظة سوهاج، لموقعه الوظيفي والتواطؤ مع أحد الأشخاص في مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، وتمكينه من التعدي على قطعة أرض من أملاك الدولة وإصدار ترخيص بناء له لتمكينه من البناء عليها بالمخالفة للقانون، وعدم إثباته بمعاينة الأرض محل الترخيص بأنها من أملاك الدولة، مما يمكنه من التعدي على أراضي الدولة.

تستمر حملات الداخلية وقطاع الأمن الاقتصادي، بالتنسيق مع أجهزة وقطاعات الوزارة لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما مكافحة جرائم استغلال النفوذ والفساد الوظيفي والنصب والاحتيال على المواطنين لحماية أموالهم.

شهادات وهمية 

توصلت تحريات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، إلى قيام أحد الأشخاص، حاصل على بكالوريوس هندسة بالقاهرة، بإدارة كيان تعليمي وهمي دون ترخيص بمدينة نصر.

دلت التحريات أن المتهم اتخذ من المركز وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على المواطنين راغبي الحصول على شهادات جامعية والشهادات العليا، وقام بالإعلان على مواقع الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي المختلفة عن مزايا الدراسة بالمركز الثقافي زاعمًا كونه وكيلًا لجامعات وكليات تعليمية دولية وتم القبض على المتهم، وإحالته إلى جهات التحقيق التي قررت حبسه على ذمة القضية.

تابع مواقعنا