رئيس التحرير
محمود المملوك

معرض دوات يُحيي ذكرى الأديب نجيب محفوظ بصور نادرة لمدة 6 أيام | فيديو

معرض دوات
معرض دوات

نشر معرض دوات صورًا نادرة للأديب الراحل نجيب محفوظ، بمناسبة مرور 15 عاما على رحيله، وهذه الصور بعدسة المصور الصحفي الراحل محمد حجازي.

من جانبه، قال علي حجازي ابن الراحل محمد حجازي، إن اسم دوات هو الحياة الآخرة في الأساطير القديمة، حيث يعود الملوك العظماء إلى الحياة ويتحدثوا عن حياتهم للإله أنوبيس.

معرض دوات
معرض دوات

أضاف حجازي القائم بالمعرض لـ «القاهرة 24»، أن والده كان دائم التصوير للراحل نجيب محفوظ، فهو من وثق أيامه الأخيرة بصور لم تعرض من قبل على المستوى المحلي، ولكنها عُرضت في ألمانيا والنمسا والأردن.

وأشار حجازي إلى أن تاريخ افتتاح المعرض مميز لأنه ذكرى وفاة الراحل نجيب محفوظ، وأيضًا ذكرى ميلاد والده، ولذلك أراد احياء تلك الذكرى العظيمة لمدة 6 أيام، حيث ينتهي المعرض يوم 4 سبتمبر المقبل.

معرض دوات
معرض دوات

وفي السياق ذاته، أوضحت إيمان هلال، زوجة المصور الراحل محمد حجازي، أن زوجها كان يعلم برفض الأديب الراحل للتصوير، لذلك كان يذهب إليه ويقف ناظرًا عن بعد، ويقوم بتصويره في الخفاء، مشيرة إلى أن النظر الضعيف الذي كان مصاب به الاديب، سهل مهمة زوجها الراحل.

وذكرت خلال حديثها لـ القاهرة 24، أنه بعد تصوير عدة لقطات عفوية لنجيب محفوظ، ذهب إليه زوجها كي يرى إياها، وأبدى الراحل إعجابه الكبير بها، وقرر أن يوثق بعدسته بقية حياته، وذلك من خلال قضاء وقتًا طويلًا معه في منزله.

وأكدت هلال، أن الأديب حتى بعد دخوله المستشفى، كان زوجها الشخص الوحيد المسموح له بالزيارة والتقاط صورًا له.

معرض دوات
معرض دوات

توثق سلسلة الصور المعروضة في «دوات» الحياة اليومية لنجيب محفوظ في أوقات مختلفة من حياته منذ عام 1992 حتى وفاته عام 2005.

عاجل