السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: 17.2 مليار جنيه لتوصيل الغاز لـ 1413 قرية في المرحلة الأولى

توقيع الاتفاقية
اقتصاد
توقيع الاتفاقية
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 01:55 م

بلغت التكلفة التقديرية الكلية لمشروعات توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى نحو 17.2مليار جنيه يستفيد منها أكثر من 4 ملايين وحدة سكنية ضمن هذه المرحلة خلال العام المالى2021/2022.

وقّعت وزارة البترول بروتوكول تعاون مع وزارة التخطيط لتمويل ومتابعة تنفيذ مشروعات شبكة الغاز الطبيعي ضمن المرحلة الأولى لقرى 52 مركزًا من المشروع والتي تقرها اللجنة الرئيسية للمبادرة بمجلس الوزراء وتنفذها وزارة البترول ممثلة في الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن البروتوكول الموقع ينظم آلية ضخ التمويل والموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بقرى مبادرة حياة كريمة بما يساعد على سرعة تنفيذها وفقًا للتوقيتات الزمنية المستهدفة.

أوضح أن قطاع البترول يعمل حاليًا على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعي إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة بقيمة 17.2 مليار جنيه، وهو ما سيؤدي إلى توفير خدمة حضارية لأهالي القرى وإزالة أعباء تداول واستخدام أسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذي لا يزال مدعومًا في موازنة الدولة.

أضاف الملا أن مشروعات توصيل الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة تعطي دفعة كبيرة للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مستوى محافظات الجمهورية وتضاعف من معدلات التوصيل المستهدفة إلى أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث المقبلة وهو ما يرفع بدوره إجمالي الوحدات المستفيدة من الغاز إلى أكثر من 19 مليون وحدة سكنية بما يعني أن أكثر من 70 مليون مواطن مصري سيستفيد من خدمة الغاز الطبيعي كخدمة حضارية ومتيسرة ونظيفة.

ولفت الوزير إلى أن هناك أكثر من 12.5 مليون وحدة سكنية على مستوي مصر تستفيد حاليًا من الغاز الطبيعي وأن شركات قطاع البترول المتخصصة في أعمال التوصيل تنفذ حاليًا خطط التوصيل ضمن المشروع القومي ومبادرة حياة كريمة وأن ما تمتلكه من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات يمثل أحد عوامل النجاح في الإسراع بتنفيذ الخطط الطموح.

تابع مواقعنا