الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حقيقة ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الليبية؟

سيف الإسلام القذافي
سياسة
سيف الإسلام القذافي
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 02:44 م

حالة من الترقب تشهدها الساحة السياسية الليبية، بعدما نشرت وسائل إعلامية ليبية، أمس الثلاثاء، أنباء حول عزم سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الترشح للانتخابات الرئاسية الجديدة.

الأنباء المُترددة بشأن ترشح نجل الزعيم الليبي الراحل، أثارت تساؤلات في الأوساط الليبية حول حقيقة ترشحه، وإمكانية إتاحة الفرصة أمام رموز النظام الليبي السابق، خاصة أن إعلان ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة الليبية، جاء تزمانًا مع ذكرى ثورة الفاتح التي انتهت بتولي والده لمقاليد السلطة في البلاد.

حقيقة ترشح سيف الإسلام القذافي

المستشارة بريكة بالتمر، رئيسة هيئة مفوضية المجتمع المدني في ليبيا، قالت إن الأنباء المُترددة بشأن ترشح سيف الإسلام القذافي للرئاسة الليبية المُقبلة، مجرد إشاعات يتم إخراجها من قبل المحيطين بنجل الزعيم الليبي الراحل.

أضافت بالتمر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن تلك الإشاعات التي يتم ترويجها بشكل مُتكرر من قبل المُحيطين بسيف الإسلام، تهدف إلى استشعار الرأي العام تجاه نجل الزعيم الليبي الراحل في حال إقدامه على الترشح بشكل رسمي، مشيرة إلى أنه في حال عزمه الترشح لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في 24 ديسمبر المقبل، سيتم الإعلان عن ذلك القرار بشكل رسمي.

عودة نظام القذافي

بالحديث عن إمكانية عودة رموز نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، في حال ترشح نجله سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية، أوضحت رئيسة مفوضية المجتمع المدني، أن الليبيين يعلمون أن التحديات الحالية التي تشهدها ليبيا ليست بالهينة، وأن عودة الاستقرار لن يكون سهلا، مضيفة أن سيف الإسلام القذافي يحظى ببعض القبول من قبل مُواطني المناطق الجنوبية الليبية.

أكدت أن نجل القذافي يمكنه الترشح في حال عدم إقرار القاعدة الدستورية للانتخابات الليبية المُقبلة بحجبه من الترشح، مُردفة أن القاعدة المُتواجدة في الوقت الراهن تحول دون ترشح سيف الإسلام كونه تُجرى مُحاكمته من قبل المحاكم الليبية، بعد نقد الحكم الصدار ضده في الوقت السابق.

تابعت: في حال توافقه مع الشروط الانتخابية، يمكنه الترشح كغيره من الشعب الليبي، لكن لا أحد يستطيع مُعارضة الشعب، خاصة أن الشعب الليبي في الوقت الراهن مُقسم ما بين الشرق والغرب الليبيين.

معوقات ترشح القذافي 

من جانبه، قال خالد السكران، المحلل السياسي الليبي، إن حديث القذافي بشأن عودته إلى الساحة السياسية الليبية، وإعلان ترشحه بشكل غير رسمي تسبب في إثارة البلبلة بالداخل الليبي.

ذكر السكران لـ القاهرة 24، أن نجل الزعيم الليبي الراحل يُمكنه الترشح للانتخابات المقبلة، إلا أنه يواجه الكثير من المعوقات القانونية، مُتسائلًا عن سبب عدم خروج سيف الإسلام أمام الليبيين للحديث بشكل صريح عن إمكانية ترشحه للانتخابات المقبلة، موضحًا أن القذافي يُواجه العديد من المُشكلات العدائية من قبل الكثير من القبائل الليبية.

تابع مواقعنا