الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكري استشهادهما.. من هما القديسان بنيامين وأودوكسية أخته؟

كنيسة-أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة-أرشيفية
الخميس 02/سبتمبر/2021 - 06:26 ص

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية اليوم الخميس السابع والعشرون من شهر مسري القبطي، ذكري استشهاد كل من القديس بنيامين وأودوكسية أخته.

 

و حسب السنكسار الكَنسي ولد هذان القديسان بشبشير(  قرية بمركز منوف بمحافظة المنوفية) من أبويين مسيحيين،محبين للغرباء،حافظين للطهارة والنُسك والعبادة، فربي الأبوان أولادهما علي الآداب المسيحية.  

 

و يقول السنكسار إنه عندما كبر بنيامين اشتاق أن يستشهد علي اسم المسيح فذهب إلى شطانوف واعترف أمام الوالي بالسيد المسيح فعذبه كثيرًا ثم أودعه السجن.

 

ويذكر السنكسار أنه عندما علم والداه وأخته ذهبوا إليه  باكين فعزاهم وعرفهم بزوال هذا العالم، فلما علمت اخته ذلك قالت له: "حي هو الرب أني لا أفارقك حتى نموت معا"، فوضعهما الوالي في مكان مظلم مدة 20 يوما، ثم أخرجهما وعلق في عنقيهما حجارة ثقيلة، وطرحهما في البحر.


و حسب السنكسار نزل ملاك الرب وحل الحجارة وظلا سابحين على وجه الماء إلى أن وصلا إلى بلدة بطره فوجدتهما فتاة عذراء وأنقذتهما.

 

فعادا الاثنان إلى الوالي واعترفا بأنهم مسيحين مجددًا، فأمر بقطع رأسيهما فنالا إكليل الشهادة، وبني الأقباط لهما كنيسة في بلدهما شنشور.

 

والسنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

 

ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "13 شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 

 

تابع مواقعنا