الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير مشروع الطيور الحوامة: ندرس مخاطبة فيس بوك لمنع بيع الحيوانات البرية

أسامة الجبالي- مدير
أخبار
أسامة الجبالي- مدير مشروع الطيور الحوامة المهاجرة
الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 05:47 م

انتشرت في الفترة الأخيرة وقائع لأشخاص معروفين على منصات التواصل الاجتماعي تروج لعمليات صيد الطيور الجارحة في مصر، كان آخرها نشر ساحر مصري شهير مقطع فيديو يوضح كيف يمكن صيد تلك الكائنات، وظهر فيه طائر صقر مهدد بخطر الانقراض. 
ويسعى مشروع صون الطيور الحوامة التابع لحماية الطبيعة بوزارة البيئة للقضاء على هذه الظواهر وحماية الحياة البرية في مصر. 

قال الدكتور أسامة الجبالي، مدير مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، إن المشروع بالتعاون مع الجمعية المصرية لحماية الطبيعة تدرس مخاطبة إدارة شركتي فيس بوك ويوتيوب؛ لمنع ترويج بيع وتداول الحيوانات البرية والطيور الجارحة لما فيه من مخالفة للقوانين والاتفاقيات الدولية، وتعريض حياة هذه الكائنات للخطر.

لفت الجبالي إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت سوقًا مفتوحةً تخضع لأحكام العرض والطلب، حيث يتم عرض الطيور الجارحة من صقور ونسور أو حيوانات برية أخرى للبيع والتداول.

أوضح أن الوزارة بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات المائية تنظم حملات تفتيشية لمداهمة أسواق وأوكار تجار الطيور الجارحة في مصر.

أشار مدير مشروع الطيور الحوامة المهاجرة إلى أن هناك نوعين لصيد الصقور تحديدًا، الأول هو الصيد بالصقور وهذا نوع رائج في دول الخليج، والثاني هو صيد الصقور لبيعها إلى أفراد في تلك الدول.

أكد الدكتور أسامة الجبالي أنه في حالة إثبات أي مخالفات يتم مصادرة الأدوات المستعملة في الصيد، وتحرير محضر بيئي وتوقيع غرامة مالية على الصيادين أو التعرض للحبس، وفي حالة تكرار المخالفة يتم توقيع العقوبتين معًا وتشديدها.

تابع مواقعنا