الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضع هاتفك جانبا عند التحدث معهم.. أبرز 7 نصائح لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت

مخاطر التكنولوجيا
كايرو لايت
مخاطر التكنولوجيا على الأطفال
الخميس 02/سبتمبر/2021 - 10:25 م

على الرغم من الجوانب الإيجابية للعالم الرقمي غير أنه لا يخلو من المخاطر وخصوصًا على الأطفال الذين باتت حياتهم أسيرة التقنيات الحديثة، فكيف تحمي عائلتك وأطفالك من مخاطر الإنترنت وما هي الإرشادات التي على الأهل إتباعها؟ فعلى سبيل المثال فيما يتعلق بحماية البيانات ومعلوماتهم الشخصية، أو الأخبار المزيفة وكيفية تمييزها والتعرف عليها، والتعامل مع اتصالات الغرباء في الشبكة العنكبوتية، وحمايتهم من التنمر والاستغلال فهذه الأشياء لا يكتسبها الصغار بمفردهم، لذا من الأفضل تعليمهم وتوعيتهم.

وهناك بعض النصائح التي يقدمها الخبراء في هذا السياق ومنها:

1- لا بد أن نجلس مع أطفالنا ونتفق معهم قبل شراء أي جهاز إلكتروني على وضع ضوابط ليُسمح لهم باستخدامه.

2- ضرورة وضوح هذه الضوابط، حيث يجب أن تشمل الموعد والمدة والمحتوى أو المضمون، ويجب ألا نتهاون في صرف أطفالنا – مهما كانت أعمارهم – عن ألعاب العنف، أو تلك التي تحتوي على ما يخالف قيمنا ومعتقداتنا، وإقناعهم بذلك.

3- يجب بدء محادثة الأمان مبكرًا والتحدث عنها كثيرًا، وينبغي تذكير الأطفال أن ما يجري عبر الإنترنت يبقى عبر الإنترنت، وأنهم يجب ألا يشاركوا أبدًا معلومات التعريف الشخصية أو الحساسة.

4- ضع هاتفك جانبًا في الوقت الخاص بطفلك، وأظهر له أنه أكثر أهمية من الشاشة، العب مع أطفالك وستجد الكثير الذي لم تلاحظه سابقًا عن تطورهم ومهاراتهم.

مخاطر التكنولوجيا على الأطفال

5-  لا بد من المراقبة والمتابعة عن بُعد، ودون أن يشعر الطفل بذلك؛ خاصة استخدام الإنترنت لمن هم أكبر من 12 عامًا.

6- لا بد من إتباع ضوابط محددة ونظام مرن بداية من بلوغ الأطفال سن عامين، حيث يبدو أنهم يفهمون الجهاز اللوحي بشكل أفضل من بعض كبار السن، ووصولًا إلى سن المراهقة الذي يتطلب منح بعض الحرية "ولكن تحت عين المراقبة".

القدوة 

7- يجب على الآباء والأمهات أن يقدموا القدوة والنموذج المثالي لذويهم من مختلف الأعمار عن طريق الالتزام بعدم استخدام الهاتف والجهاز اللوحي في تلك الأوقات:

• عند توصيل الأطفال من وإلى المدرسة.
• بعد العودة من العمل إلى المنزل.
• أثناء الوجبات الغذائية، بما في ذلك عند تناول الطعام بالخارج.
• خلال التنزه مثل الرحلات إلى الحديقة أو حديقة الحيوان، أو العطلات عندما يجب أن يكون التركيز على وقت الأسرة

 

 

 

تابع مواقعنا