الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قناع دالي والبدل الحمراء.. ما علاقة زي عصابة «La casa de papel» بالاحتجاجات حول العالم؟

مسلسل la casa de
فن
مسلسل la casa de papel
الجمعة 03/سبتمبر/2021 - 02:53 م

طُرح أمس الجزء الجديد من مسلسل «La casa de papel»، وهو الجزء الخامس من العمل الذي حقق نجاحًا كبيرًا بأجزاءه الأولى وبدأت شهرته بعدما بدأ عرضه عبر منصة نتفليكس، حيث كان عرض الموسم الأول في 2017، واشتهرت عصابته بالزي الأحمر وقناع دالي الشهير، وأصبحا رمزًا للمسلسل الشهير.

مسلسل «La casa de papel» أهم الأعمال الدرامية الإسبانية، أبطال المسلسل اعتادوا على الظهور بهما أثناء تنفيذ جميع عمليات السرقة، ولاقى هذا الزي شعبية واسعة.

لكن كيف أصبح قناع البروفيسور رمزًا للاحتجاج؟

استخدم المتظاهرون في لبنان عام 2019، زي العصابة وعلى وجوههم قناع البروفيسور، احتجاجًا على إعلان الحكومة اللبنانية لفرض رسوم على الاتصالات الهاتفية عبر تطبيق «واتساب».

أدى تراجع الوضع الاقتصادي وتردي البنيات التحتية وتفشي الفساد إلى استمرار المظاهرات لعدة أيام، فيما قررت الحكومة اللبنانية التراجع عن فرض هذه الضرائب بناءً على طلب من رئيس الحكومة اللبنانية.

ظهر قناع دالي المستخدم في مسلسل «La casa de papel» كذلك في عدة مظاهرات حول العالم، ومنها مسيرات في إسبانيا وبورتوريكو، وخلال احتجاجات في فرنسا وفي بلاد عربية  مثل العراق.

من هو صاحب الوجه الذي يوجد على القناع؟

صاحب الوجه الشهير للقناع هو الفنان السريالي الإسباني سلفادور دالي، وأبطال المسلسل تعمدوا ارتداء هذا القناع الذي أصبحت شهرته عالمية اليوم للتعبير عن رفضهم للنموذج الرأسمالي بالمجتمع، ليصبح القناع اليوم أيقونة عالمية.

تابع مواقعنا