الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد عشر سنوات من الفتور.. هل يساهم الغاز المصري في عودة العلاقات السورية اللبنانية؟

اجتماع سوريا ولبنان
سياسة
اجتماع سوريا ولبنان
السبت 04/سبتمبر/2021 - 11:37 م

لبنان وسوريا وجهًا لوجه للمرة الأولى منذ عشر سنوات، بعد فتور سياسي شاب العلاقات الثنائية بين الدولتين الشقيقتين الجارتين، إثر تغير في الظروف السياسية والعسكرية في الداخل السوري، وتدهور اقتصادي وتقلب سياسي في لبنان، خاصة عقب انفجار مرفأ بيروت العام الماضي.

اللقاء السوري اللبناني الأول من نوعه منذ عقد، وتحديدًا عام 2011، جاء بين نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية والمغتربين بالوكالة في لبنان زينة عكر، والوفد المرافق، لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، بشان الحصول على الغاز المصري مرورًا بالأراضي السورية.

الزيارة اللبنانية إلى سوريا أثارت العديد من التساؤلات بشأن إمكانية عودة العلاقات السياسية بين الشقيقتين العربيتين، بعد سنوات من التأرجح بين الأنظمة الحاكمة في الدولتين.

تصحيح العلاقات السورية اللبنانية

إبراهيم كابان، المحلل السياسي السوري، قال في ذات السياق، إن العلاقات اللبنانية السورية مرت بعدة ظروف منذ 2005، لا سيما بعد تدخل القوات السورية في لبنان، إلا أن العلاقات لم تنقطع بشكل كامل، خاصة أن الرئيس اللبناني ميشيل عون لديه علاقات وثيقة بالنظام السوري.

كابان أضاف في تصريحات لـ«القاهرة 24»، أن التعاون المصري الأردني السوري لإيصال الغاز إلى لبنان، من شأنه أن يساهم في حلحلة العلاقات الثنائية بين الدولتين كونه سيتطلب تحركًا لتوثيق العلاقات بين الدولتين.

يستكمل، أن لبنان في ظل أزمة الكهرباء والطاقة التي تشهدها خلال الفترة الراهنة، وقفت أمام مفترق طرق إما التعامل مع إيران للحصول على الغاز والنفط من خلال حزب الله، أو التعامل مع الدول العربية.

أردف إبراهيم كابان، أن الجهود المصرية حالت دون التدخل الإيراني، بتوفير الغاز اللازم، وإعادة الربط بين سوريا والأردن ولبنان لإرسال الغاز وإنهاء الأزمة اللبنانية.

سوريا تسعى للعرب

من جانبه قال عبد القادر عزوز، مستشار مجلس الوزراء السوري، قال إن زيارة الوفد اللبناني تأتي في إطار محاولة تصحيح العلاقات السورية اللبنانية.

عزوز أضاف في تصريحات لـ«القاهرة 24»، أن سوريا ترغب في إعادة العلاقات السورية اللبنانية لشكلها الصحيح، إلى جانب عودة العلاقات مع كافة الدول العربية، وإنهاء الخلافات بين سوريا ولبنان.

الغاز مفتاح التعاون اللبناني السوري

عبد الرحيم مراد، وزير التربية اللبناني السابق، أكد أن زيارة الوفد اللبناني إلى سوريا اليوم لمناقشة استجرار الغاز المصري عبر سوريا، من شأنها أن تساهم في عودة العلاقات بين البلدين.

مراد أضاف في تصريحات لـ«القاهرة 24»، أنه إذا تم التعاون بشان الحصول على الغاز المصري من خلال الأراضي السورية، يساعد في تجاوز الأزمة، وأن التعاون الاقتصادي هو مفتاح التعاون في جميع الميادين.

تابع مواقعنا