الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إنهاء الأزمة اللبنانية وعودة سوريا إلى العرب.. كيف يساهم الغاز المصري في استعادة العلاقات مع دمشق؟ | تقرير

سوريا
سياسة
سوريا
الأحد 05/سبتمبر/2021 - 02:07 ص

أثارت زيارة الوفد اللبناني الوزاري إلى العاصمة السورية بغرض استجرار الغاز المصري، تساؤلات كثيرة بشأن عودة العلاقات السورية المصرية، وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، خاصة أن تلك الزيارة جاءت قبيل عقد القمة العربية المرتقبة في الجزائر.

اللقاء السوري اللبناني الذي جاء في ظل فتور سياسي في العلاقات السورية العربية، بشكل عام، والعلاقات السورية المصرية على وجه الخصوص، طرح تساؤلا آخرًا بشأن إمكانية مساهمة التعاون المصري الأردني السورى في حلحلة أزمة الطاقة اللبنانية.

سوريا تريد العودة إلى العرب

الدكتور عبد القادر عزوز، مستشار مجلس الوزراء السوري، قال إن النظام السوري يكثف يسعى إلى معالجة ملفات التوترات بين دمشق والدول العربية.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية، أضاف عزوز في تصريحات لـ القاهرة 24، أن سوريا ترغب في إعادة العلاقات السورية المصرية، لشكلها الصحيح، إلى جانب عودة العلاقات مع كافة الدول العربية، وإنهاء الخلافات بين سوريا ومصر.

مصر وإعادة إعمار سوريا 

من جانبه قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن هناك مسار مصري سوري لعودة العلاقات، لا يرتبط بمرور الغاز عبر الأراضي السورية إلى لبنان فقط.

فهمي أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن التعاون المصري السوري بشأن إيصال الغاز إلى لبنان من شأنه أن يعجل بعودة سوريا إلى الحاضنة العربية، موضحًا أنه من المرتقب عودة سوريا إلى الجامعة من خلال القمة العربية المرتقبة في الجزائر، خاصة أن مصر تدعم عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

استاذ العلوم السياسية، أشار إلى وجود شراكة اقتصادية يجري بين مصر وسوريا، مردفًا أن مصر تقدم خبرات بشكل علني لسوريا لإعادتها للعرب، كما ستشارك في إعادة إعمار سوريا، وستتعاون في إعادة بناء الجيش السوري.

مستطردًا أن سوريا تعد من أهم الدول المرشحة للالتحاق بمنتدي غاز شرق المتوسط، إذ أن مصر ماضية على مشروعات التعاون الإقليمي في منطقة شرق المتوسط.

مصر تدعم سوريا

إبراهيم كابان، المحلل السياسي السوري، قال إن إيصال الغاز المصري إلى الأراضي اللبناني عبر سوريا، من شأنه يساعد في حدوث بعض التطورات السياسية بين سوريا ومصر، مشيرًا إلى ان دمشق تتطلع لعلاقة طبيعية بين مصر والدولة السورية.

في تصريحات لـ القاهرة 24، أضاف كابان، أن النظام السوري يسعى إلى اللجوء للدول العربية وخاصة مصر للخروج من الأزمةة السورية الممتدة من عشر سنوات، في ظل أن مصر تمثل العمود الفقري للأمة العربية.

كما استكمل أن الشعب السوري يترقب التدخل المصري لإنهاء الأزمة السورية، والبدء في إعادة إعمار وتطوير سوريا، وسط أمل من كافة السوريين بأن مصر سيكون لها مساهمة سياسية لإنهاء تلك الازمة.

خط الغاز العربي

يعرب خيربك المحلل السياسي السوري، أوضح أن زيارة الوفد اللبناني بشان الغاز المصري، تمثل إشارة سياسية مهمة لعودة العلاقات السورية، لإعادة تفعيل خط الغاز المصري الذي جرى الحديث عنه عام 2008، ويدعى خط الغاز العربي، وهو مشروع كان من المقرر أن تستفيد منه سوريا ولبنان والأردن بالحصول على الغاز المصري.

خيربك أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن إيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا يمثل استثناء لعقوبات قيصر الأمريكية على سوريا، موضحًا أن مرور الغاز يساهم في تهدئة الأوضاع السورية كونه يمر من جنوب سوريا المتمثل في درعا التي تشهد تطورات أمنية خلال الفترة الماضية.

واردف إنه من المتوقع عقد قمة رباعية بين سوريا والأردن ولبنان ومصر، لمناقشة تطورات الغاز وإيصاله إلى لبنان، وهذا يؤكد ان هناك انفتاح جديد من قبل الدول العربية على سوريا، مؤكدًا أن الغاز المصري يمثل البوابة لعودة المشروع العربي، خاصة أن سوريا منذ الحديث عن مرور الغاز المصري عبر أراضيها سعت لإنهاء الصراع في درعا لتهيئة الأوضاع هناك للمشاركة مع الدول العربية في هذا المشروع.

إنهاء الأزمة اللبنانية

ضروري لكسر حدة الأزمة اللبنانية، هكذا علق أسعد بشارة، المحلل السياسي اللبناني، بشأن إمكانية مساهمة الغاز المصري في إنهاء أزمة الطاقة التي تعيشها الأراضي اللبنانية.

بشارة أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن الغاز المصري ضروري لكسر حدة أزمة الطاقة في لبنان، وأن التعاون المصري الأردني يساهم بشكل كبير في إنهاء الأزمة.

تابع مواقعنا