رئيس التحرير
محمود المملوك

أسعار بورصة الدواجن اليوم الاثنين 6 -9-2021

الدواجن
الدواجن

شهدت الأسواق المصرية، خلال الفترة الأخيرة، تذبذبًا في  أسعار بورصة الدواجن بين الارتفاع والانخفاض، حسب المُؤشرات اليومية التي يتم نشرها من خلال الأسعار اليومية لبورصة الدواجن، والسلع الغذائية والاستهلاكية.

اليوم الاثنين، سجّلت أسعار الدواجن البيضاء، ارتفاعًا في الأسعار مقارنة بأسعار أمس الأحد، حيث تراوح سعرها بين 25 و26 جنيهًا.

أسعار الفراخ اليوم

تراوح سعر لحم الفراخ الساسو بين 42 و43 جنيهًا، وسعر لحم الفراخ البلدي ما بين 35 و36 جنيه، أمّا لحم الأمهات الأبيض فتراوح بين 20 و21 جنيهًا.

الدواجن

أسعار البط اليوم

بينما استقرت الدواجن البيضاء ببورصة الدواجن عند هذه الأسعار تراوح سعر البط الفرنساوي، اليوم الاثنين، بين 24 جنيهًا و24.5 جنيه، وسعر لحم البط المسكوفي بين 47 جنيهًا و47.25 جنيه، بينما سعر لحم البط مولارد بين 31 جنيهًا و32.5 جنيه.

أسعار البيض اليوم

تراوح سعر كرتونة البيض الأحمر بين 41 و42 جنيهًا ببورصة الدواجن، بينما وصل سعر البيض الأبيض بين 36 و37 جنيهًا، في حين تراوح سعر كرتونة البيض البلدي بين 51 و52 جنيهًا.

إنتاج مصر من الدواجن

تنتج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميًا، إضافة إلى 13 مليار بيضة سنويًا، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل، وفق تصريحات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووصلت قيمة الصادرات من منتجات الدواجن قبل توقف التصدير في 2006؛ بسبب انتشار انفلونزا الطيور في مصر إلى 6.8 مليون دولار.

الوزارة قالت إنّ مصر أصبح بإمكانها تصدير الدواجن مرة أخرى بعد توقف استمر أكثر من 14 عامًا، وبعد أن استطاعت 14 مُنشأة الحصول على اعتماد من المنظمة العالمية لصحة الحيوان يثبت خُلوها من إنفلونزا الطيور.

منظمة الصحة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» كانت قد قررت عام 2006 وقف استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر، إثر انتشار الإنفلونزا، وحينها قُدرت صادرات مصر من مُنتجات الدواجن قبل توقف التصدير في عام 2006 بنحو 6.8 مليون دولار أمريكي في السنة، وتصدر لأكثر من 11 دولة إفريقية وآسيوية.

فوائد الدجاج

الدكتورة ليندا جاد خبيرة التغذية، قالت إنّ الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، الذي يُعد من أهم العناصر الغذائية التي تُمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ومن فوائده تكوين الأجسام المضادة المسؤولة عن تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز نشاط الهرمونات في نقل الإشارات للخلايا والأعضاء المختلفة، لمُساعدتها على القيام بوظائفها الحيوية وبناء الخلايا والأنسجة والعضلات ومد الجسم بالطاقة اللازمة له، للقيام بالأنشطة اليومية.

الدواجن

أضافت جاد، في تصريحات لـ القاهرة 24، أنّ الدجاج يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل مجموعة فيتامين ب المركب التي تساعد على تقوية الأعصاب وتعزيز صحة الجلد، كما يُسهم في تحويل الكربوهيدرات الموجودة بالجسم إلى طاقة، فضلًا عن قدرته على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، ما يُقلل من فرص الإصابة بالسكري وأمراض القلب.

خبيرة التغذية أشارت إلى أنّ الدجاج يحتوي أيضًا على نسبة عالية من المعادن، وأبرزها الحديد الذي يلعب دورًا أساسيًا في تكوين الهيموجلوبين في الدم والهيموجلوبين في العضلات، وكلاهما يحمل الأكسجين إلى الخلايا، خاصة للمخ، ما يُحسن من الوظائف المعرفية والتحصيل الدراسي والأداء العضلي، بالإضافة إلى أنه يقي من خطر الإصابة بالأنيميا.