الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ليست بين الأشقاء.. آمنة نصير تكشف معنى القوامة

تعبيرية
دين وفتوى
تعبيرية
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 04:24 م

قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب، إن القوامة المقصود بها في بيت الزوجية وليست بيت الأب، مؤكدة أنه يجب أن يُبنى بيت الأب على العدل والمساواة بين الأخوة.

الدكتورة آمنة نصير

أضافت نصير، خلال حديثها لـ القاهرة 24، أن القوامة مصدرها بيت الزوجية، لأن ميثاق الزوجية والأبناء وطلبات الزوجين لها حيثيات، ما جعل الأولوية للرجل في المسؤوليات، لافتة إلى أن مسؤولية الفتاة تكون من الأب ما دامت تعيش معه.

أكدت أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الفكر الخاطئ الذي نعيش في طياته، بأن هذا ولد ليس عليه وزر، يجعل تربية الشباب لها معوقات، منوهة بأننا جميعًا سواء أمام الله عز وجل.

الإفتاء: القوامة تعني تلبية مطالب الحياة

قالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى لها، إن المقصود بالقوامة، هو قيام الرجل على أمر النساء بالحماية والرعاية وتلبية مطالب الحياة، موضحة أنه ليس معناها القهر والاستبداد بالرأي.

أكدت الإفتاء، أن القوامة لا تزيد عن أن للرجل بحكم أعبائه الأساسية ومسؤولياته وتفرغه للسعي على أسرته والدفاع عنها والإنفاق عليها، فعليه مشورة أهل بيته فيما يحقق المصلحة له ولأسرته.

كانت الدار المصرية،  قد ذكرت أن النصوص الشرعية تقضي بأن لكل من الزوجين قِبل الآخر حقوقًا تجب مُراعاتها والقيام بها، لكي تدوم رابطة الزوجية وتقوى، مؤكدة أنه من حق الزوج على زوجته، أن تطيعه فيما هو من شؤون الزوجية مما ليس فيه معصية لله عز وجل، لافتة إلى أنه في شؤونها الخاصة بها كأن يمنعها من التصرف في مالها أو يأمرها بأن تتصرف فيه على وجه خاص فلا تجب عليها طاعته فيه؛ لأنه ليس له ولاية على مالها.

تابع مواقعنا