الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدتها 45 يوما.. تعرف على حق الموظف ذو الإعاقة في الإجازة الاعتيادية بأجر كامل

الموظف ذو الإعاقة
أخبار
الموظف ذو الإعاقة
الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 09:50 م

يمنح قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة  2016 الموظف الحق في الحصول على إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، والتي لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية.

حق الموظف في الحصول على الإجازة الاعتيادية

1 – 15 يوما في السنة الأولى، وذلك بعد مضى 6 أشهر من تاريخ استلام العمل.

٢ -  21 يوما لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.

3 - 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.

4 - 45 يوما لمن تجاوزت سنه الخمسين.

حق الموظف ذوي الإعاقة في الإجازة الاعتيادية

ويستحق الموظف من ذوى الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها 45 يوما، دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

ويمنح القانون السلطة المختصة الحق أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز 15 يوما في المناطق النائية، أو كان العمل في أحد فروع الوحدة خارج جمهورية مصر العربية.

كما يشدد قانون الخدمة المدنية على عدم تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.

طلب للحصول على الإجازة الاعتيادية

ويحدد قانون رقم 81 لسنة 2016 في مادته الـ 50 أنه يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفي حدود الثلث على الأكثر، ولمدة تزيد على 3 سنوات.

ماذا يحدث إن لم يتقدم الموظف بطلب الحصول على الإجازة الاعتيادية ؟

 ويشير القانون أنه في حال لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفى اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابلًا نقديا عنها يصرف بعد مرور 3 سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

ويمنح قانون الخدمة المدنية الموظفين الحق في  الحصول على إجازة مرضية عن كل  ثلاث سنوات تُقضى في الخـدمـة، ويكون القرار وفقًا للمجلس الطبي المختص،  وله الحق في طلب مد الإجازة المرضية دون أجر للمدة التي يحددها المجلس الطبي المختص، إذا قرر احتمال شفائه.

تابع مواقعنا