الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس العامة للخدمات البيطرية: لم نستورد لحومًا من البرازيل منذ 11 شهرًا

جنون البقر
أخبار
جنون البقر
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 01:57 م

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن مصر تتبع كل الإجراءات الاحترازية لمنع دخول مرض جنون البقر وتتصدى له بشتى الطرق.  

وأضاف رئيس هيئة الطب البيطري في تصريحات خاصة لـ القاهرة24،  أنه من ضمن الشروط والإجراءات الاحترازية التي تتبعها مصر، هي الاشتراط على كافة الدول وليس البرازيل فقط أن اللحوم التي تأتي إلينا تكون من حيوانات عمرها أقل من 4 سنوات لتفادي مرض جنون البقر. 

شروط استيراد البقر

أشار عبد الحكيم،  أن من ضمن الشروط عدم تغذية الحيوانات المستوردة على شق حيواني؛ مشيرًا إلى أن كافة اللحوم التي تأتي إلى مصر يتم فحصها من المعامل المُعتمدة من وزارة الزراعة ومن معامل وزارة الصحة ولا يتم الإفراج عنها إلا بعد ثبوت خلوها من الأمراض المُعدية للإنسان والحيوان. 

جنون البقر

أوضح  أن مرض جنون البقر يظهر في أعمار الحيوانات الكبيرة بالسن بدءَا من 5 سنوات فيما فوق، وينقسم مرض جنون البقر إلى نوعين الكلاسيكي، ويعني تغذية الحيوان على أعلاف تحتوي على شق حيواني؛ والنوع الآخر هوالنظير أو المشابه، ويظهر في أعمار الحيوانات الكبيرة ولكن بحالات ثابتة فردية وهذا لا يُشكل خطورة. 

لا داعي للقلق

وتابع رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية تواصلت مع الجهات المعنية بالبرازيل لمعرفة نوع مرض جنون البقر الذي ظهر لدى حالتين مشابه أم كلاسيكي. 

جنون البقر

 

في السياق ذاته، طمئن رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن أخر شحنة لحوم من البرازيل كانت في شهر أكتوبر ؛2020 أي أن لم نسترد لحوم منها منذ 11 شهرًا، بعدما قامت برفع أسعارها مما أدى إلى أن الشركات المصرية المستوردة بدأت تبحث عن بدائل أخرى للاستيراد من كولومبيا فنزويلا والأرجواي بالإضافة إلى الدول الأوروبية، متابعًا  أن مصر تستورد لحوم خالية من العظام وتمنع استيراد المخ؛ معلقًا لا داعي للقلق، موضحا «وردت بعض المعلومات إلينا لنا صباح اليوم تشير إلى أن مرض جنون البقر بالبرازيل ما هو إلا حالتين منفردتين من النوع المشابه وليس وباءً عالميًا؛ مؤكدًا أن الموقف الوبائي للبرازيل في هذا المرض يتضمن 4 حالات فقط آخرها في 2011».

تابع مواقعنا