الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تستفيد مصر من ارتفاع أسعار الغاز عالميا؟

ارتفاع أسعار الغاز
اقتصاد
ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي عالميا
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 09:22 م

أكد دكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول بالجامعة المصرية الصينية، أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي يصب في مصلحة مصر خاصة بعد زيادة إنتاجها من الغاز لـ 7.2 مليار قدم مكعب غاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي وارتفاع حجم الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي لميار قدم مكعب يوميا.

أضاف راغب في تصريحات لـ القاهره 24، أن السوق العالمي مرتبط بالعرض والطلب ولكن مع انخفاض الإمدادات  في أوروبا إلى مستويات قياسية وانخفاض كمية الغاز الروسي المتدفقة إلى أوروبا عبر نقطة الدخول في محطة مانولو في ألمانيا إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين، ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات، أصبح لمصر الفرصة في استغلال ذلك للدخول بقوة لتصدير كميات أكبر إلى أوروبا.

أشار أستاذ هندسة البترول إل أن تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة سيسهم  في زيادة التنمية الاقتصادية وتطوير سوق البترول والغاز من خلال تشجيع مشاركة المستثمرين من القطاع الخاص، مؤكدا أن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لتحقيق هذا الهدف بداية من الموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يتوسط الدول الغنية بمصادر الطاقة وكبار المستهلكين، بالإضافة إلى امتلاكها أهم ممر ملاحي عالمي وهو قناة السويس، فضلا عن البنية الأساسية للزيت الخام والمنتجات البترولية والمتمثلة في خط سوميد وخطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية ومعامل تكرير التي يجري تطويرها وزيادة طاقتها الإنتاجية وتسهيلات تخزين للزيت الخام والمنتجات، بالإضافة إلى موانئ البترول المطلة على البحر المتوسط وخليج السويس.

أضاف: كما تمتلك مصر مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط قادرة على التصدير فى دمياط وإدكو، ما يفتح آفاق جديدة نحو تعظيم دور مصر فى تجارة وتخزين الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، لتحقيق عائدات لصالح الاقتصاد المصري وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلي ومشروعات التنمية.

 

نمو قياسي في الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي

 

يشار إلى ارتفاع الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي إلى 1.4 مليون طن خلال الربع الثاني من 2021، حسب تقرير منظمة الاوابك الصادر الشهر الماضي، حيث تم  تصدير نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مجمع دمياط بإجمالي 0.63 مليون طن، ليصل إجمالي عدد الشحنات المحملة من مجمع دمياط منذ معاودة تشغيله إلى 12 شحنة بإجمالي 0.93 مليون طن،  9 شحنات تم تصديرها إلى عدة أسواق في آسيا في مقدمتها الهند وباكستان والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت بواقع شحنة إلى كل منها.

من المتوقع أن يشهد النصف الثاني من عام 2021 تصدير عدد مماثل من الشحنات أو أكثر من مجمع دمياط.


أسعار الغاز الطبيعي تسجل 5 دولار لكل وحدة حرارية

وشهدت  أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعا تاريخيا حيث سجلت العقود الآجلة 5 دولارات لكل وحدة حرارية، وهو ما يعتبر أخبارا سلبية للجميع، بدءا من صانعي السيراميك في الصين إلى عملاء المعجنات في باريس.

تصل تكلفة الوقود حاليا إلى مستويات قياسية موسمية في معظم الأسواق الرئيسية، ويبدو أنها مؤهلة للارتفاع أكثر، وهو ما يهدد بعرقلة التعافي من جائحة «كوفيد - 19».

أكَّدت «جازبروم» أمس الإثنين أنَّها ستلبي كامل طلبات المستهلكين الأوروبيين الذين يتلقّون الغاز عبر خط أنابيب يامال - أوروبا، الذي ينقل الوقود إلى مالنو.

يأتي ارتفاع أسعار الغاز أيضا في ظل زيادة تكلفة تصاريح الكربون بموجب نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي إلى مستوى مرتفع جديد، ما زاد من جاذبية الغاز كوقود أنظف للاحتراق في توليد الطاقة، كما أنَّه من المتوقَّع أن يستمر الطلب في آسيا في جذب شحنات الغاز الطبيعي المسال بعيدا عن أوروبا.

قال محللو سيتي جروب في مذكرة، إنَّ الإنتاج الصناعي في الصين والهند يفرض طلبات كبيرة على توليد الطاقة، التي يتمُّ إنتاج الكثير منها من الفحم، لكنَّ الغاز تأثَّر أيضا.

تابع مواقعنا