الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذروا المخ والنخاع.. نقيب البيطريين يكشف خطورة ظهور إصابة بمرض جنون البقر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 06:24 م

أثار ظهور إصابة حالتين بـ جنون البقر، حالة من الجدل بين المواطنين، عقب إعلان وزارة الزراعة البرازيلية عن اكتشاف حالتي إصابة، في مصنعين محليين منفصلين للحوم.

قال الدكتور خالد سليم، نقيب الأطباء البيطريين، إن مرض جنون البقر، هو اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، هو اضطراب عصبي تقدمي يصيب الماشية، مبينًا أن الماشية تعاني من تنكس تدريجي للجهاز العصبي.

وأضاف سليم في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن الماشية المصابة بمرض جنون البقر، تعاني من عدد من الأعراض، وهم: العصبية أو العدوانية، وضعية غير طبيعية، وعدم التناسق وصعوبة النهوض، وقلة إنتاج الحليب، وفقدان وزن الجسم بالرغم من استمرار الشهية.

وأوضح نقيب الأطباء البيطريين، أن خطورة مرض جنون البقر تتركز في كونه مرض معدي، يمكنه أن ينتقل للإنسان، عن طريق تناوله المخ أو النخاع للحيوان المصاب.

وأكد الدكتور خالد سليم أن مصر منعت بشكل تام استيراد المخ أو النخاع من الخارج منذ عام 2018، مبينًا أن المشكلة تتمثل في استيراد الماشية الحية التي تأتي أحيانا من كولومبيا وأو رجواي والأرجنتين، والمسئول عنها المحاجر التي تكشف عليها وتتأكد من سلامة الغذاء لها.

وأشار سليم إلى أن نقابة الأطباء البيطريين تطالب بزيادة الأطباء، خصوصًا في أثناء ظهور أمراض مثل جنون البقر، لكي يستطيعوا حماية البلاد من دخول أي حيوان مصاب بهذا المرض لمصر.

وتابع أن الطهي الجيد للحوم ينقيها من أي أمراض وإن كان جنون البقر، ولكن الخطورة تتركز على المخ والنخاع والأحشاء والأجهزة الليمفاوية في جسم الحيوان.

اقرأ أيضًا: نقيب الفلاحين يكشف حقيقة ظهور حالات جنون البقر داخل مصر بعد اكتشافها في البرازيل

اقرأ أيضًا: رئيس العامة للخدمات البيطرية: لم نستورد لحومًا من البرازيل منذ 11 شهرًا

تابع مواقعنا