الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التفاصيل الكاملة للدورة الأولى لـ مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية.. ينطلق السبت المقبل

مهرجان الإسكندرية
فن
مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية
الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 08:44 م

تنطلق يوم السبت المقبل، الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، بمسرح سيد درويش، والتي تبدأ من يوم 11، وتستمر حتى يوم 16 سبتمبر الجاري.

ويُكرّم مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية في حفل الافتتاح النجم المصري هاني سلامة، وشركة أفلام مصر العالمية يوسف شاهين التي تعد من أوائل الشركات السينمائية التي فتحت مجالات تعاون فنية مشتركة مع فرنسا.

هاني سلامة

حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

وسيعرض خلال حفل افتتاح مهرجان السينما الفرانكوفونية، أفلام سكندريات يوسف شاهين، وهي: اسكندرية ليه، إسكندرية نيويورك، إسكندرية كمان وكمان، وفيلم صراع في الميناء كأول فيلم للمخرج يوسف شاهين تحدث من خلاله بشكل مباشر عن مدينة الإسكندرية.

في حفل ختام مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، يُكرّم المهرجان النجمة الفرنسية أن بريجيت روون، والمنتج التونسي حسن دلدول.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

يشهد حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، عرض الفيلم الذي صوره الأخوان لوميير في مصر وعُرض بسينما كوزمو جراف في نوفمبر عام 1897، وتصل مدته إلى نحو 4 دقائق.

 كما يحتفي المهرجان بالسينما التونسية، وفي قسم خاص به تُعرض مجموعة من  كلاسيكيات السينما التونسية ومنها: شمس الضباع للمخرج رضا الباهي، وفيلم ريح السد للمخرج نوري بو زيد، وفيلم عصفور السطح  للمخرج فريد بوغدير، وفيلم صمت القصور للمخرجة مفيدة التلاتلي.

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

في إطار برنامج تكريم مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، سيكون هناك تحية لـ مصطفى الحسناوي مخرج الأفلام الوثائقية التونسي، والذي كانت أغلب أفلامه عن مصر، تحت برنامج مصر بعيون تونسية، وفي هذا الإطار سيتم تقديم فيلمين هما ظلال، وعندما تغني المرأة، كما يقام معرضا لأفيشات السينما التونسية.

سمير صبري: بتحسّر على "عنتظة" الفنانين تعالوا شوفوا بساطة الملك ورشدى أباظة - اليوم السابع
سمير صبري

مسابقات مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

يتضمن المهرجان مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة، ويتنافس على جوائزها 10 أفلام منها  الفيلم اللبناني قلتلك خلاص إخراج إيلي خليفه، والفيلم القبرصي مواطن مميز من إخراج مارينوس كارتيكس، والفيلم الروماني الفتاة التي بال كلبها إخراج  أندري هوتولك، وفيلم  الزهرة الزرقاء إنتاج مشترك مابين صربيا وكرواتيا وإخراج زينكو أوجريستا، والفيلم المغربي مرجانه في عرضه  العالمي الأول وهو من إخراج جمال السويسي.

ومن الأفلام المتنافسة أيضًا: الفيلم  المغربي التائهون  في عرضه الدولي الأول، وفيلم أطلس إنتاج  إيطالي سويسري بلجيكي مغربي مشترك من إخراج نيكولو كاستلي، والفيلم اليوناني " الخياط " إخراج سوناليزا كنترمان في عرضه الشرق أوسطي الأول.

منافسة الأفلام القصيرة في مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

ويتنافس علي جوائز مسابقة الأفلام القصيرة مايزيد عن الـ 20 فيلما منها  فيلم الرحله الطويلة من إخراج علي خلدوم  وإنتاج مشترك بين بلجيكا والعراق، وفيلم لارج المترنح أو المتمايل وهو إنتاج كرواتي وإخراج ثلاثة مخرجين هم سيجي نوسيرمك، وجوديتا كامولين، وجسما منوت.
ومن الأفلام القصيرة المتنافسة أيضًا: فيلم شاشات شنغهاي إنتاج فرنسي من إخراج جافي سيمك، وفيلم لا مزيد من الأبطال إخراج أرنو خيادجانيا وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وأرمينيا، وفيلم وهكذا نحن علي قيد الحياة إنتاج بلجيكي من إخراج راندا أبو فخر.
وفيلم لايوجد أسود علي المريخ إخراج كريستاف نصيف، وهو من إنتاج فرنسا ولبنان، وفيلم شاحنة الرعد  إنتاج  جورجيا وإخراج جورج كومباليا.

لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تترأسها النجمة الفرنسية الكبيرة  آن بريجيت روون المولودة  في 28 سبتمبر 1946 في تولون بفرنسا، وظهرت لأول مرة في السينما عام 1971 وذلك في Out 1، noli me tangere للمخرج العالمي جاك ريفيت، وكان هذا العمل بمثابة بداية لمسيرة حافلة بالنجاحات.

 بريجنت روان رئيسة لجنة مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

في السبعينيات، قدمت بريجنت روان عدة مسرحيات وأعمال تليفزيونية مميزة وهو ما جعل الأضواء تتركز عليها بنسبة أكبر وتكتسب المزيد من الشعبية والجماهيرية. 
وأخرجت أول فيلم قصير لها بعنوان "Grosse" وفاز بجائزة César في عام 1986، ثم قدمت فيلمها الروائي الأول "Outremer" عام 1990، والذي نال جائزة في أسبوع النقاد خلال مهرجان كان السينمائي عام 1990.

بريجنت روان

وفي عام 1998، كانت عضوة في لجنة التحكيم في الدورة الـ 48 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وكانت جزءً من لجنة التحكيم الكبرى لمهرجان  "Festival du grain à démoudre" في عام 2010.
بريجيت روون أيضًا عضوة في مجموعة 50/50 التي تسعي إلى تعزيز المساواة بين المرأة والرجل والتنوع في السينما والصناعات السمعية والبصرية.

لجنة تحكيم مهرجان الاسكندرية للسينما الفرانكوفونية

تضم لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، في عضويتها عدد من الأسماء السينمائية الفرانكوفونية منهم المخرج التونسي مهدى هميلى وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج تونسي درس السينما في باريس، ويعد واحد من أبرز صانعي الأفلام التونسيين الشباب، ولديه بصمة مهمة فى المشهد السينمائى التونسى الحالي، وقام بتأليف وإخراج العديد من الأفلام مثل "La Nuit de Badr" أو "Li-La" أو "Thala mon amour".

أسس مهدى هيملي فى عام 2014 "Yol Film House"، وهى شركة إنتاج أفلام مستقلة تنتج مشاريع أصلية ومبتكرة، وتلعب الشركة دور مهم في دعم المواهب التونسية، كما تتمتع بإمكانيات قوية في تقديم الأعمال الفنية المشترك والتوزيع الدولي. 

مهدي هيملي

وفى عام 2016، أطلق أول فيلم روائى طويل لمهدى هيملي، والذى حمل اسم "Thala Mon Amour" والذي يستعرض قصة حب تدور أحداثها خلال الثورة التونسية. 
استطاع هميلي، أن يضع بصمة مميزة فى تاريخه الفنى وذلك بمشاركته عام 2019 بفعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى وذلك بفيلمه الوثائقي "Fouledh". 
وعرض فيلمه الروائي الطويل الثاني الذي حمل عنوان "Streams" في لوكارنو شهر أغسطس الماضي.

راديفوج رشا بوكفيتش في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

تتضمن لجنة تحكيم المهرجان أيضًا، الفنان الفرنسي راديفوج رشا بوكفيتش هو من أصل  صربي، يعمل بين بيلجراد وباريس ولوس أنجلوس. 
وكانت بداية راديفوج عام 2000 بظهوره في الفيلم القصير Pena za brijanje، الذي مثل بدايته الحقيقية في عالم صناعة السينما والحافلة بالنجاحات، وتم ترشيحه لإحدي جوائز سيزار في دورتها الـ 32، وذلك بدوره المتميز في La Californie.
كتب بوكفيتش عام 2019 سيناريو فيلمه الأول The Talentless، والذي قام أيضًا بإخراجه، ولأن العمل ظهر بصورة مميزة وساحرة حصد عدد من الجوائز. 
وقدم بوكفيتش دور الشرير Alik، في فيلم A Good Day to Die Hard، وذلك عام 2013 مع بروس ويليس، وجاي كورتني وسيباستيان كوش، وقد اهله دوره ليكون عضو في نقابة ممثلي الشاشة الأمريكية (SAG). 
وشارك رشا بوكفيتش في عدد كبير من الأعمال التليفزيونية الناجحة، ومن أبرزها:Moj rodjak sa sela، وCvat lipe na Balkanu، وPrvaci sveta، وGenius.

سيمون في لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفوتية

تضم اللجنة من مصر الفنانة سيمون التي بدأت مشوارها الفني كمغنية وحققت شهرة عريضة ويعود الفضل للمخرج خيري بشارة في تقديمها كممثلة، من خلال فيلم أيس كريم في جليم أمام نجم الغناء عمرو دياب.

سيمون - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو
سيمون

 كما قدمها المخرج داود عبد السيد في فيلم يوم مر يوم حلو أمام سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة، ومع المخرج الراحل محمد النجار، كما قدمت فيلم الهجامة أمام النجمة ليلي علوي وغيرها.

 قدمت سيمون العديد من التجارب التليفزيونية الناجحة منها مسلسل بين السرايات، وحلم الجنوبي، والكبريت الأحمر والأب الروحي، وفارس بلا جواد، وزي الورد، كما شاركت الفنان الكبير محمد صبحي بطولة أكثر من عرض مسرحي مثل كارمن ولعبة الست.

لجنة تحكيم الأفلام القيرة بمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفوتية

بينما يترأس الناقد سيتريك سوبتفالي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، وتضم في عضويتها  المخرج التونسي مختار العجيني، والمخرج المصري موني محمود المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة. 
وأفلام المهرجان يغلب عليها طابع الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية، وبعضها والدول العربية، والأوروبية ومن المقرر أن الدورة الأولي ستشهد تأسيس منتدي الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية بهدف دعم  مبادرات الإنتاج المشترك بين دول المنظمة.

يقيم المهرجان مجموعة من الفعاليات في مراكز التجمع الثقافية بوسط المدينة منها ماستر كلاس، والتي تضم عدد من اللقاءات المفتوحة  منها لقاء مع النجم هاني سلامة، في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم الأحد 12 سبتمبر الجاري، ولقاء أخر مع الفنان سمير صبري، رئيس  المهرجان في تمام الساعة الواحدة ظهر يوم 13 سبتمبر الجاري للحديث عن تجاربهما في فنون السينما المتنوعة.

معلومات عن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية

هو مهرجان سينمائي مصري يعرض أفلام الدول الفرانكوفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون. 
وتنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، والذي يترأسه الفنان الكبير سمير صبري، ويترأس لجنته العليا الكاتب الكبير محمد سلماوي، وتضم اللجنة في عضويتها عدد من الوجوه الإعلامية، والفنية، والثقافة المرموقة  منهم  الإعلامية الكبيرة سناء منصور، والإعلامية الكبيرة سلمي الشماع، والأب بطرس دانيال، والفنانة بشرى، والمخرج أمير رمسيس والمنتج الكبير صفوت غطاس والدكتور أسامة أبو نار.

تابع مواقعنا