الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترشح الساعدي القذافي للانتخابات الرئاسية الليبية حقيقة أم خيال؟

الساعدي القذافي
سياسة
الساعدي القذافي
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 01:00 ص

تساؤلات عدة حول مصير الابن الثالث للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بعدما أعلن النائب العام الليبي إطلاق سراح الساعدي القذافي، استنادا إلى قرار قضائي بالإفراج عنه عقب تبرئته من التهم الموجهة إليه، قبل أن يتوجه الساعدي على متن طائرة إلى الأراضي التركية وتحديدا مدينة إسطنبول، وسط أنباء بشأن وضعه تحت الإقامة الجبرية هناك.

الإفراج عن الساعدي القذافي بعد عامين من تبرئته، وقرب موعد إجراء الانتخابات الليبية المرتقبة في 24 ديسمبر المقبل، أثار تساؤلا بشأن إمكانية ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما يرى الكثير من المحللين بأن خروج الساعدي من محبسه لا يتعلق بالانتخابات الرئاسية.

لا يمتلك قاعدة شعبية 

محمد شوبار، المتحدث باسم مبادرة القوى الوطنية الليبية، استبعد إمكانية ترشح الساعدي القذافي للانتخابات الرئاسية المقبلة، معللا ذلك بوجود العديد من التحديات التي تواجهه.

شوبار أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، إن الساعد القاذافي لا يمتلك قاعدة شعبية تؤهله من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك على عكس شقيقه سيف الإسلام القذافي، مؤكدا أن ترشحه يعد خطوة بعيدة المنال، في ظل وجود الكثير من التحديات السياسية التي تواجهه.

ووصف شوبار، خروج الساعدي القذافي بأنه صفقة سياسية بين الأطراف المتصارعة على السلطة والمال في ليبيا بدعم من دول أجنبية لديها قوات مرتزقة على الأراضي الليبية، للحصول على مكاسب خلال الانتخابات المقبلة.

مصالحة  بين القبائل

في ذات السياق قال خالد السكران، المحلل السياسي الليبي، إنه يمكن أن يمثل الإفراج عن الساعدي القذافي بداية لتكوين تحالفات بين القبائل والأطراف السياسية الليبية، مشيرا إلى وجود توقعات بسحب مؤيدين للنظام السابق إلى أحد الأطراف بالمنطقة الغربية.

السكران استبعد في تصريحات لـ القاهرة 24، إمكانية لعب الساعدي القذافي لدور في إجراء مصالحة وطنية بين الفصائل الليبية، إلى جانب استبعاد التوقعات المتداولة بشأن إمكانية ترشح للانتخابات، معللا ذلك بأنه لا يمتلك قاعدة شعبية أو مقومات سياسية تمكنه من المنافسة والحصول على أصوات الليبيين في الانتخابات المقبلة.

ترشح من الخيال 

من جانبه يرى السنوسي إسماعيل، المحلل السياسي الليبي المتواجد بالعاصمة طرابلس، أن ترشح الساعدي القذافي للانتخابات الرئاسية يعد دربًا من الخيال، واصفًا إياه باحتمالات بعيدة المنال.

السنوسي، أضاف في تصريحات لـ القاهرة 24، أن سيف الإسلام القذافي هو الأقرب على الترشح للانتخابات الرئاسية كونه يحظى بتأييد من قبل بعض المواطنين في أجزاء من الأراضي الليبية، مبينا أن الوقت لا يسعف ترشح الاثنين معًا.

تابع مواقعنا