الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النص الكامل لقانون الانتخابات الرئاسية الليبية | خاص

قانون الانتخابات
سياسة
قانون الانتخابات الليبية
الخميس 09/سبتمبر/2021 - 07:09 م

حصل القاهرة 24 على نص قانون انتخاب الرئيس الليبي، عقب التصديق عليه من قبل مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح، إذ أرسل المجلس نسخة من القانون إلى يان كوبيتش، المبعوث الأممي إلى ليبيا، والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

قانون انتخابات الرئيس الليبي، صدر متضمنًا 77 مادة، مشترطًا أن يتم الترشح عقب الحصول على تزكية، من 5 آلاف مواطن ليبي يحق لهم التصويت.

شروط قانون انتخابات الرئاسة الليبي

حدد قانون انتخابات الرئيس الاشتراطات التي يجب توافرها فيمن يتقدم لخوض سباق الانتخابات الرئاسية والتي جاءت كما يلي:

*أن يكون المُتقدم للترشح للرئاسة الليبية ليبي الجنسية، مسلمًا، ومن أبوين ليبيين مسلمين.

*ألا يحمل المرشح جنسية دولة أخرى عند ترشحه، وألا يكون متزوجًا من غير ليبية، أو متزوجة من غير ليبي.

*ألا يقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله من جامعة متعددة.

* أن يكون المرشح لمنصب الرئيس مُتمتعًا بحقوقه المدنية، وألا يكون محكومًا عليه نهائيًا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

*أن يكون لائقًا صحيًا لممارسة مهام الرئاسة، وأن يقدم إقرارًا بممتلكاته الثابتة والمنقولة له ولزوجته وأولاده القُصّر داخل ليبيا وخارجها، وألا يكون مُوظفًا بالمفوضية أو لجانها الانتخابية أو عضوًا بإحدى لجان مراكز الاقتراع، وأي شروط أخرى ينص عليها القانون.

اختصاصات الرئيس الليبي 

حدد القانون اختصاصات الرئيس وفقًا للمادة الخامسة عشرة على تمثيل الدولة في علاقاتها الخارجية، واختيار رئيس الوزراء وتكليفه تشكيل الحكومة، وإقالته، كما يختار نائبًا لرئيس الدولة على أن يكون نائب الرئيس ورئيس الوزراء من غير الإقليم الذي منه الرئيس، وأن يكون كل منهما من إقليم من الأقاليم الأخرى.

حدد قانون انتخابات الرئاسة الليبية الاختصاصات التي يستطيع من خلالها الرئيس الليبي المقبل ممارسة مهام عمله، وفقًا للقانون الصادر من مجلس النواب الليبي برئاسة المستشار عقيلة صالح، عقب المصادقة عليه أمس الأربعاء.

كما تضمنت اختصاصات الرئيس الليبي وفقًا للقانون، القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي، وتعيين وإقالة رئيس جهاز المخابرات العامة بعد موافقة مجلس النواب، بالإضافة إلى تعيين السفراء، وممثلي ليبيا لدى المنظمات الدولية بناءً على اقتراح وزير الخارجية وعرض مجلس الوزراء.

ونصت المادة الخامسة عشرة من قانون انتخابات الرئاسة الليبي، على أن يختص الرئيس باعتماد ممثلي الدول والهيئات الأجنبية، وإصدار القوانين التي يقرها مجلس النواب خلال شهر، وإلا عدت صادرة بقوة القانون، إلا إذا أعادها للمجلس خلال المدة المحددة.

شملت اختصاصات الرئيس عقد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ولا تكون نافذة إلا بعد المصادقة عليها من مجلس النواب، وإعلان حالة الطوارئ بعد موافقة مجلس الأمن القومي على أن يعرض على مجلس النواب لاعتماده في مدة لا تتجاوز عشرة أيام، وترؤس اجتماعات مجلس الوزراء عند حضور جلساته، وأي اختصاصات أخرى ينص عليها الإعلان الدستوري والقانون.

من يستطيع الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية؟

كما تضمن أن يتم اختيار الرئيس عن طريق الاقتراع السري العام المُباشر من قبل جميع المُواطنين المقيدين في قوائم الناخبين.

في حين نصت المادة الحادية عشرة من قانون انتخابات الرئيس الليبي، على أنه يحق لكل مواطن سواء كان مدنيًا أو عسكريا مُتوقفًا عن العمل ممارسة مهام عمله قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر من الترشح للانتخابات الرئاسية، وإذا لم ينتخب فإنه يعود لعمله السابق وتُصرف له جميع مستحقاته.

تابع مواقعنا