الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيد النيروز .. كيف يحتفل الأقباط برأس السنة القبطية؟

كنيسة - أرشيفية
دين وفتوى
كنيسة - أرشيفية
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 08:33 م

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، للاحتفال برأس السنة القبطية عيد النيروز وإقامة القداس الإلهي غدًا السبت الموافق 11 سبتمبر، من أول أيام السنة القبطية، وهو أول أيام السنة الزراعية في الحضارة الفرعونية.

 

عيد النيروز في مصر القديمة

 

عيد النيروز

 

تعني كلمة النيروز في اللغة السريانية "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية "الأنهار"، نسبةً إلى موسم فيضان النيل عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة في مصر القديمة، احتفل المصري القديم بتلك المناسبة التي اعتبرت منذ قديم الأزل هي رأس السنة المصرية.

 

التقويم القبطي وعيد الشهداء عند الأقباط

 

والتقويم القبطي هو نفسه التقويم المصري القديم، ولكن تم تصفيره وجعل السنة الأولى له في عصر الإمبراطور دقلديانوس الذي يعد واحدًا من أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية، فكان عام 284 ميلاديًّا يوازي 1 قبطيًّا و4525 فرعونيًّا، ومن هنا جاء ارتباط هذا التقويم بـ عيد الشهداء عند الأقباط.

 

يتكون التقويم القبطي من ثلاثة عشر شهرًا، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير وتبلغ عدد أيامه ما بين 5 و6 فقط، وتقوم جميع المناسبات القبطية على هذا التقويم.

 

البابا تواضروس الثاني يهنئ الأقباط

 

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 

كما هنأ قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الأقباط بـ عيد النيروز قائلا: أود أن أهنئكم بعيد الشهداء، وهذا العيد بداية سنة قبطية جديدة نحتفل بها في السبت القادم الحادي عشر من سبتمبر.

 

أضاف البابا في حديثة خلال العظة الأسبوعية "عيد النيروز هو أقدم الأعياد، ونفتتح به السنة القبطية الجديدة، وتاريخ السنة القبطية بدأ عام 284 ميلاديًا في وقت الطاغية دقلديانوس أحد أباطرة الرومان.

 

 

اختتم قداسة البابا حديثه عن عيد النيروز قائلًا: نحن نحتفل بهذا العيد على المستوى الشعبي عن طريق البلح والجوافة كرموز في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وتمنى البابا تواضروس في ختام حديثة السلامة للجميع. 

 

وتتقدم أسرة القاهرة 24 بخالص التهنئة للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد النيروز، تابعنا لمعرفة أخر الأخبار القبطية، حيث نسعى دائما لتقديم كافة الخدمةالتي تهم جميع المواطنين.

تابع مواقعنا