الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البيئة تكشف حقيقة تعرض غواص لهجوم سمكة قرش بالساحل الشمالي

فريق المسح البحري
أخبار
فريق المسح البحري
الجمعة 10/سبتمبر/2021 - 08:29 م

وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بتشكيل لجنة عاجلة من خبراء المحميات والحياة البحرية والفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة؛ للوقوف على حقيقة مزاعم تعرض أحد العاملين المنوط بهم مراقبة الشواطئ بإحدى قرى الساحل الشمالي بالبحر المتوسط لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة عمله في مسح الشاطئ بصفة دورية يوميًا، لمعرفة أماكن الصخور وتوجيه المصطافين لأماكن أخرى للسباحة، وتقوم الوزارة بمتابعة الموقف أولًا بأول.

وأضافت وزير البيئة، أن اللجنة المشكلة أكدت أن المعلومات حول الحادث تفيد بعدم تعرض الغواص لهجوم من سمكة قرش، كما قام الأطباء المكلفين بعلاج المصاب بفحص الإصابة وأفادوا أنها ناتجة عن جرح قطعي بآلة حادة وليس بسبب كائن بحري. 

فريق المسح البحري 

وانتهى خبراء وزارة البيئة من أعمال فحص الجرح والتي انتهت إلى عدم تتطابق شكل الإصابة قطعيًا مع ما هو ثابت وموثق عالميًا لطبيعة الإصابات التي تنتج عن هجوم أسماك القرش على البشر، ومؤكدين أن تكون الإصابة نتجت عن جسم معدني حاد، وهو ما تطلب اتخاذ ما يلزم من جهات الاختصاص لاستبيان حقيقة الحادث والأسباب الفعلية التي أدت إلى حدوثه. 

وتؤكد وزارة البيئة على ضرورة توخي الحذر في نشر الشائعات التي تثير البلبة والرأي العام.

وأشارت الوزيرة إلى استمرار أعمال المسح والرصد للمياه بالبحر المتوسط؛ لطمأنة المواطنين وللحفاظ وعلى سلامتهم وحمايتهم، كما تقوم الوزارة بمتابعة المستجدات أولا بأول لتوضيح الحقيقة كاملة.

وتود وزارة البيئة أن تطمئن الموطنين بأن الساحل المصري المطل على البحر المتوسط آمن ولم يسبق أن تم رصد وقوع حوادث هجوم لأسماك القرش على البشر بنطاقه، وتهيب الوزارة بالمواطنين الالتزام بالسلوكيات البيئية وعدم القيام بأي أنشطة تضر بمواردنا الطبيعية وذلك لضمان استدامتها.

وكان قد ورد إلى غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة بلاغ من مكتب البيئة بمرسى مطروح يفيد بدخول مواطن مستشفى العلمين الساعة 11:30 صباحا، إثر ادعاء هجوم سمكة قرش أثناء السباحة في أحد قرى الساحل الشمالي على بُعد نحو 3 ك في المياه، وقد تم اتخاذ الإجراءات المطلوبة.

تابع مواقعنا