الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: بعض المتطرفين ربطوا التدين بالتشدد.. وكثرة التحريم تكرّه الناس في الدين

وزير الأوقاف
دين وفتوى
وزير الأوقاف
الأحد 12/سبتمبر/2021 - 01:58 م

أكّد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم الأحد، أنّ بعض الجماعات المتطرفة قرنت التدين بالتشدد في الدين، وتحريم كافة الأمور، ما يسبب تنغيصًا في حياة الناس الدينية ويُضيِّق عليهم، مشيرًا إلى أنّ الشق على الناس بالتحريم يكرههم في الدين.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الدورة التدريبية الثانية المشتركة بين وزارتي الأوقاف المصرية والشؤون الدينية بالسودان، قائلًا إنّ بعض المنتميين لهذه الجماعات يحكمون بحرمة الأشياء فورًا هربًا من النقاش؛ لافتقارهم للحجة والدليل.

جمعة أشار إلى القاعدة الفقهية الشهيرة القائلة بأن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يوجد نص بالتحريم، واستدل على صحة القاعدة بقول الله تعالى: قُلْ لَا أَجِدُ فِيمَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، حيث أشارت الآية إلى أن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد بتحريمها نص صريح أو مؤول.

في الوقت نفسه، أوضح جمعة أنّ القائل بالحل في الحكم على شيء معين ليس عليه دليل، بخلاف القائل بالحرمة، فالدليل عليه لأنه القائل بخلاف الأصل.

وزير الأوقاف استنكر على العامة استخدام كلمة حرام في كل شيء، قائلًا: الناس مفيش على لسانها غير حرام عليك، كثرة القول بتحريم للأشياء يكره الناس في دينهم؛ لما يدره عليهم من تضييق.

وافتتح جمعة، اليوم الأحد، الدورة التدريبية الثانية المشتركة بين الأوقاف المصرية والسودانية، والتي  من المقرر أن تستمر حتى السبت 18 سبتمبر الجاري.

تابع مواقعنا