رئيس التحرير
محمود المملوك

التعليم توجه بعدم استخدام العقاب النفسي والبدني للطلاب

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المدارس بعدم استخدام العقاب النفسي والبدني للطلاب.

وشددت الوزارة حسب مستند لها، على تفعيل دور الأخصائي الاجتماعي، وذلك تأكيدًا على تنفيذ أحكام القرار الوزاري، الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي. 

وأشارت  التعليم، إلى حظر التدخين نهائيا داخل الحرم المدرسي، وداخل كافة المنشآت التعليمية، الإدارات والمديريات، وكافة الجهات التابعة للوزارة، واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه، ومُعاقبة المخالفين لذلك، وفقًا للقوانين والقرارات ذات الصلة، مع ضرورة وضع علامة ممنوع التدخين في مكان بارز بالمنشأة التعليمية أو الجهة التابعة.

شددت التعليم، على حظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مُسميات من الطلاب أو أولياء أمورهم، والإحالة الفورية للمساءلة القانونية لمن تثبت مُخالفته لهذه التعليمات، لافتة إلى تفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، وتوفير الوسائل اللازمة لإنجاحها، والتأكيد على تسجيل الطلاب بقوائم مجموعات التقوية المدرسية، ومتابعة الالتزام بتنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم 53 لسنة 2019، المُنظّم لعمل مجموعات التقوية المدرسية؛ بما يضمن استمرار الطلاب في العملية التعليمية، وكذا لمُكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية؛ بغية تخفيف العبء عن أولياء الأمور.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن الخريطة الزمنية للعام الدراسى المقبل 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهى يوم الخميس 16 يونيو 2022.

وأوضحت الوزارة أن إجازة نصف العام الدراسي، تبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 لمدة 15 يومًا.

ووفقًا للخريطة الزمنية، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022، ويستمر حتى 9 يونيو 2022 مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا.