الجمعة 26 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

التضامن تكشف الشروط الواجب توافرها في الأسر لكفالة طفل يتيم

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الإثنين، إن الوزارة تبذل كل ما في وسعها لتوفير أفضل رعاية للأطفال بالأسر البديلة، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في منظومة الأسر البديلة وتقليل عدد المؤسسات.

قالت وزيرة التضامن: نستهدف التوسع في منظومة الأسر البديلة وتقليل عدد المؤسسات، يتوازى مع ذلك ميكنة المنظومة بالكامل، وتوفير دورات تدريبية لرفع قدرات الأسر الكافلة وإثقالها بالدورات المختلفة، مع توفير آليات متابعة مستمرة وقاعدة بيانات يتم تحديثها باستمرار.

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، عددًا من الشروط اللازم تواجدها في الأسر، لكي يستطيعوا أن يكفلوا طفل من دور الرعاية التابعة للوزارة، والتي جاءت كالتالي:

-أن يكون الزوجان مصريان وتكون ديانة الأسرة نفس ديانة الطفل.

-السماح بالتكفل لمن لم يسبق لهم الزواج وبلغ من العمر ما لا يقل عن 30 عاما.

-أن يكون دخل الأسرة كافي لسد احتياجاتها.

-وأن تتعهد الأسرة بالكتابة بالحفاظ على نسب الطفل.

-أن يكون الزوجان حاصلين على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها، ويجوز للجنة المعنية للأسر البديلة الإعفاء عن هذا الشرط طبقا لما يذكر عنه البحث الاجتماعي.

-أن تجتاز الأسرة الراغبة في الكفالة الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي.

-ولا يجوز للأسر البديلة السفر إلى الخارج بصحبة الطفل محل الرعاية أو بدونه، إلا بموافقة مكتوبة من مديرية التضامن الاجتماعي المختصة.

-وأن تتكون الأسرة من زوجين تتوفر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي، بناء على بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة والجمعية والمؤسسة الأهلية المختصة، وألا يقل سن كل منهما عن 21 عاما، ولا يزيد عن 60 عاما.

-أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات الدينية والطبية والتعليمية.