الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحيفة بريطانية: النظام الإيراني في موقف قوة قبل لقاء الرئيس الأمريكي

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 03:38 م

تمكنت إيران من استغلال شهور الصيف الماضية في تطوير سلاحها النووي، وانتهت من تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% أقل من درجة تخصيب القنبلة النووية، الأمر الذي دفع الوكالة العامة للطاقة الذرية للتعبير عن قلقها الشديد من إصرار طهران على امتلاك سلاح نووي، وفقًا لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية، 

أشارت الصحيفة إلى أن الضغوط تتزايد على الرئيس الأمريكي جو بايدن للتصرف في الأزمة، وتحجيم مسألة امتلاك إيران سلاح نووي.

أوضحت أن هذا التقدم الذي أحرزته إيران في الفترة الأخيرة بخصوص امتلاكها سلاحا نوويا، يجعلها في موضع قوة خلال اللقاء الذي سيجمعها الرئيس الإيراني بنظيره الأمريكي جو بايدن، لاستعادة بنود الاتفاق النووي الذي خرجت منه الولايات المتحدة الأمريكية، خلال فترة حكم الرئيس السابق دونالد ترامب.

جدير بالذكر أن إيران وافقت يوم الأحد الماضي، على وضع المفتشين الدوليين بطاقات ذاكرة جديدة داخل كاميرات مراقبة المواقع النووية الحساسة لديها.

كانت إيران قد اضطرت للتخلص من 97% من وقودها، بعدما تم التوصل إلى اتفاق نووي مع الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما عام 2015.

من جهته، قال معهد أمريكي، إن إيران يمكنها صنع سلاح ثانٍ، وفي 5 أشهر سيكون في وسعها إنتاج سلاحا نوويا ثالثًا، موضحا أن إيران تمتلك بالفعل نحو 200 جرام من اليورانيوم المخصب، وهو عنصر أساسي في إنتاج الأسلحة النووية.

تابع مواقعنا