رئيس التحرير
محمود المملوك

من بينها إخراج اللسان.. نصائح سهلة لتحسين نمو دماغ الأطفال

نصائح للأطفال لتقوية
نصائح للأطفال لتقوية لدماغ

نمو الدماغ البشري عملية طويلة الأمد تبدأ أثناء الحمل وتستمر حتى سن المراهقة، وبعد الولادة تتسارع العملية ويتطور الدماغ بسرعة حتى سن 3 سنوات، فهو الوقت الذي يطور فيه الأطفال مهاراتهم الحركية واللغوية والتواصلية والاجتماعية والعاطفية والمعرفية.

يمكن أن يساعد اتخاذ الإجراءات الصحيحة في هذا السنوات الأولى طفلك في تنمية دماغه وتحسين مهارات ذاكرته، حيث يقوم معظم الآباء بتسجيل أطفالهم في فصول تعبيرية ورسمية لصقل ذاكرتهم، وفيما يلي طرق تم اختبارها لتحسين نمو دماغ طفلك، حسبما جاء في موقع “ تايمز أوف إنديا".

إخراج اللسان

يلعب إخراج اللسان دورًا مهمًا في تحسين تناول أطفالك وتطور الكلام، لذا ضع نموذجًا لهذا النشاط أمام طفلك وألصق لسانك من زوايا مختلفة أثناء اللعب وامنحه وقتًا لنسخ الفعل، حيث يقترح الخبراء أن هذا النشاط يساعد الأطفال على ممارسة التحكم في اللسان وتحسين مهاراتهم الحركية.

ألعاب الذاكرة

اقض بعض الوقت من جدولك والعب مع أطفالك في ألعاب تقوية الذاكرة، مثل: مسابقة، بطاقات وكلمات متقاطعة، كل هذه الألعاب تساعد في تعزيز مهارات الذاكرة لديهم، واطرح عليهم أسئلة وامنحهم الوقت للرد.

التشجيع على القراءة

ليس هناك شك في أنه كلما قرأت أكثر، أصبحت أكثر ذكاءً، لذا عرّفهم على كتب من مختلف الأنواع منذ سن مبكرة، وأحطهم بمواد للقراءة واقرأ لهم لتنمية اهتمامهم بها، لأن القراءة تحسن المنظور ومهارات التعلم، كما أنها تساعدك على تذكر المعلومات لفترة طويلة، وتأكد من أن تسأل طفلك الصغير عن ردود أفعاله على القصة.

التغذية الجيدة

التغذية الجيدة ضرورية للنمو البدني والعقلي، كما يمكن أن يساعد تقديم الأطعمة المغذية والصحية والحد من الأطعمة غير المرغوب فيها والمعالجة منذ سن مبكرة على جعلهم أكثر ذكاءً وتطوير عادات الأكل الصحية، ويمكن أن تكون المأكولات البحرية والخضراوات الورقية والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة مفيدة للتنمية الشاملة.