رئيس التحرير
محمود المملوك

اليوم.. محاكمة المتهمين في أكبر تشكيل عصابي دولي للاتجار بالبشر

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

تعقد محكمة جنايات جنوب القاهرة بالتجمع الخامس اليوم، جلسة لمحاكمة 8 متهمين فى قضية الاتجار بالبشر وزراعة وبيع الأعضاء في إحدى المستشفيات الخاصة.

 

تشكيل عصابي دولي للاتجار بالبشر


وأوضحت التحريات أن المتهمين قاموا بتأسيس جماعة إجرامية منظمة تهدف إلى الاتجار بالبشر تستهدف بشكل مباشر تحقيق المنافع المادية وانضم لها المتهمون من الرابع حتى الثامن، تحقيقا لأغراضهم، وتعاملوا من خلال تلك الجماعة في شخص طبيعي وهو المجني عليه فهد. م بأن استقبلوه وتولوا نقله وإيواءه مستغلين حاجته المادية وصولا لاستئصال عضو من أعضائه البشرية -كليته- لنقلها وزرعها في آخر وهو سهيل. ب وكانت تلك الجريمة ذات الطابع غير الوطني.

 


كما أن المتهمين قاموا بنقل وزراعة الأعضاء البشرية، بأن تعاملوا في عضو من أعضاء جسم المجني عليه فهد. م بأن اتفقوا معه على استئصال كليته مستغلين حاجته المادية وبيعها لنقلها وزرعها في آخر أجنبي وهو سهيل. ب، وكان ذلك التعامل بمقابل مادي، وقام المتهمون جميعا عدا السابع بالتعامل من خلال جماعة إجرامية منظمة ذات طابع غير وطني، في غضون عامى 2019 حتى 2020 في شخص طبيعي وهو المجني عليه حسام. س، قبيل انضمامه للجماعة الإجرامية المنظمة بأن استقبلوه وتولوا نقله، وإيواءه مستغلين حاجته المادية وصولا لاستئصال عضو من أعضائه البشرية - كليته - لنقلها وزرعها في آخر أجنبي وهو غسان. ب، بقصد تحقيق منفعة مادية، وارتبطت تلك الجناية بجناية التعامل في نقل وزراعة الأعضاء البشرية بأن تعاملوا في عضو من أعضاء المجني عليه حسام. س بأن اتفقوا معه على استئصال كليته مستغلين حاجته المادية لنقلها وزرعها في آخر وهو غسان. ب وكان ذلك التعامل بمقابل مادي.


وأشارت التحقيقات إلى أن التشكيل اشترك مع مسئول بوزارة الصحة، في ارتكاب تزوير محررات رسمية وهو الموافقة الرقمية 19361 بالموافقة على إجراء عملية نقل وزراعة كلى، أثناء تحريهم الوظيفية، وكان ذلك يجعل الواقعة المزورة صحيحة، بأن اتفقوا على تزويرها بإثبات حاجة المتهم المتوفى مسامحا لنقل الكلي، حيث ساعدهم موظفي اللجنة على ذلك فتمت الجريمة على هذا الاتفاق.