رئيس التحرير
محمود المملوك

اليوم العربي للأرصاد الجوية.. كيف نحمي أنفسنا من مخاطر الطقس؟

أمواج مرتفعة
أمواج مرتفعة

يحتفل الوطن العربي باليوم العربي للأرصاد الجوية، تحت شعار معًا لمواجهة الطقس المتطرف، وذلك اليوم الأربعاء الموافق 15 سبتمبر.

في 15 سبتمبر من عام 1970، أصدر مجلس جامعة الدول العربية قرارًا على المستوى الوزاري يقتضي بإنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، وذلك اعترافًا منها بأهمية هذا المرفق الحيوي ومدى تأثيره على البلاد.

من جانبها قالت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية، إن احتفال هذا العام يقام تحت شعار معًا نواجه الطقس المتطرف، موضحة سبب اختيار هذا الشعار، تأكيدًا على ضرورة تعاون دول العالم كافة لمواجهة التغيرات المناخية التي أثرت على الكوكب، وأدت إلى نوبات طقس جامحة وظواهر حرجة.

أوضحت شاكر في تصريحات لـ القاهرة 24، أن شعار احتفال العالم العربي اليوم يأتي تنفيذًا لقرارات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيرات المناخية والمعروفة اختصارًا بـ IPCC، حيث أوصت بتكاتف الدول وعلى رأسهم الدول الصناعية الكبرى، وبذل المزيد من الجهود لتقليل آثار التغير المناخي.

أضافت مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، أن الهيئة التابعة للأمم المتحدة أوصت بضرورة الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والتقليل من استخدام الوقود الأحفوري، مؤكدة أن العالم العربي تأثر بشدة بظاهرة الاحتباس حيث شهد حدوث تغيرات مناخية وارتفاع في درجات الحرارة.

أعلنت اللجنة العربية للأرصاد عدة إجراءات يجيب اتباعها عند حدوث نوبات الطقس الجامحة وللوقاية من مخاطر الطقس، ومنها:

- ارتداء الكمامات الطبية أثناء موجات الغبار أو العواصف الرملية

- الابتعاد  عن اللوحات الإعلانية، والأشجار أثناء الرياح الشديدة المثيرة للرمال والأتربة

- لا تنسى الملابس الشتوية الثقيلة أثناء انخفاض درجات الحرارة

- تجنب السرعات الزائدة أثناء الأمطار والضباب والغبار واتبع تعليمات المرور

- احرص على متابعة النشرة الجوية قبل السفر، وتوخي الحذر على الطرق

إجراءات الوقاية من مخاطر الطقس
إجراءات الوقاية من مخاطر الطقس
إجراءات الوقاية من مخاطر الطقس
عاجل