رئيس التحرير
محمود المملوك

روسيا توافق على اختبار دمج لقاحي سبوتينك V وأسترازينيكا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وافقت السلطات الروسية، اليوم الأربعاء، على إجراء تجارب على مزج لقاحي سبوتينك V، وأكسفورد/أسترازينيكا، المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وفقًا لوسائل إعلام محلية، أعطى مسؤولو الصحة في روسيا الضوء الأخضر لإجراء التجارب السريرية، لمزج لقاح فيروس كورونا سبوتينك V، مع جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا.

تبدأ دراسة صغيرة، التي من المقرر أن تبدأ في 26 يوليو الماضي، وتنتهي في مارس من العام المقبل، وتُسجل 150 متطوعًا، وستنظر في سلامة النظام المختلط وقُدرته على تحفيز الاستجابة المناعية، كما يتم إجراؤها في 5 منشآت طبية في موسكو وسان بطرسبرغ.

طورت أسترازينيكا لقاحها مع جامعة أكسفورد، وتم تطوير سبوتينك V من قبل مركز الجمالية الذي تديره الدولة في موسكو، وقام صندوق الاستثمار المباشر الروسي بتمويل المشروع.

تستخدم كلتا الجرعتين تقنية مماثلة، حيث تستخدم فيروسًا غير ضار لإيصال مادة وراثية من بروتين سبايك لفيروس كورونا إلى الجسم، ما يؤدي بعد ذلك إلى استجابة مناعية.

قدّم المسؤولون الروس لقاح سبوتينك V العام الماضي كلقاح من جرعة ثنائية باستخدام فيروسات مختلفة في كل جرعة، لكنهم قاموا أيضًا بتسويق الجرعة الأولى بشكل منفصل كجرعة واحدة بديلة يطلق عليها  سبوتنيك لايت.

اقترح مطورو سبوتينك V دمج الجرعات مع لقاح أسترازينيكا في نوفمبر الماضي، ما يُشير إلى أنه يمكن أن يزيد من فعالية اللقاح البريطاني.

عاجل