الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معهد القلب السابق يكشف أسباب انتشار الموت المفاجئ بين بعض المصريين

الدكتور جمال شعبان
تقارير وتحقيقات
الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق
الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 06:01 م

أكد الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، أن هناك مؤشرات تظهر على جسم الإنسان تنذر بالخطورة على صحة القلب ومنها النهجان الخفيف وضعف اللياقة والتعرق والألم في الصدر، والاضطراب في النوم، منوهًا بأن الاكتشاف المبكر سيقي القلب مع ضرورة القيام بالفحوصات الطبية الدورية كل ستة أشهر على الأقل، مطالبًا بالحصول على لقاحات فيروس كورونا، مشددا على أن مرضى القلب لا يجب أن يتواجدوا في التجمعات والزحام نظرًا لضعف مناعتهم.

السر في العادات الغذائية

وأضاف خلال الندوة التي عقدت بـ موقع القاهرة 24، أن السمنة تعد من المشاكل التي تواجه المصريين خاصة أن مصر مصنفة ضمن 5 دول على مستوى العالم في مشكلة السمنة، وأن أهم أسباب السمنة هي العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الطعام في وقت متأخر من الليل مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب ما يساهم في فرص الموت المفاجئ نتيجة مضاعفات ذلك، مؤكدًا أن توقيت تناول العشاء أو الوجبة الرئيسية خلال اليوم، لا يجب أن يتجاوز الساعة السابعة مساء.

وأشار إلى أن بعض الدراسات تؤكد وجود فوائد لشرب القهوة للقلب لكن مع عدم الإسراف فيها وأن هناك بعض الفواكه مثل البرتقال والتفاح والرومان والتمر والبطيخ والجوافة مفيدة للقلب وكذلك لا بد من العودة لطبق السلطة على مائدة الطعام مع الابتعاد عن المعجنات والمكرونات التي تزيد من نسب السمنة مع الاعتناء بالأسنان لأن هناك ارتباط بين نظافة الأسنان والاعتناء بها وبين الحفاظ على صحة القلب.

جانب من الندوة

ارتفاع ضغط الدم 

وأوضح شعبان أن نحو ثلث المصريين ضغطهم عالي ولا يعلمون بإصابتهم بالمرض لافتا إلى أن ارتفاع نسبة مرض الفشل الكلوي في مصر يرجع إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الكثير منهم.

وطالب شعبان بضرورة ممارسة الرياضة حتى ولو كانت رياضة المشي للحفاظ على صحة القلب مع الالتزام بنظام غذائي صحي وتغيير ثقافة المجتمع نحو ممارسة الرياضة.

توطن الحمى الروماتزمية في مصر

وألمح الدكتور جمال شعبان إلى أن مصر مازالت دولة متوطن بها مرض الحمى الروماتزمية بخلاف الدولة المتقدمة التي انتهى منها هذا المرض وأن سبب هذا المرض هو التهابات الزور نتيجة الميكروب السبحي وينتقل عبر الأماكن المزدحمة ويظهر لدى الأطفال في سن مبكر فضلا عن ان هناك استعداد وراثي لذلك المرض يساهم في انتشاره مطالبا بضرورة التهوية الجيدة بالمنازل.

وأضاف ان انتشار الكرش لدى بعض الناس مقدمة للإصابة بأمراض القلب لأنه عبارة عن خلايا دهنية زائدة في الجسم مما يزيد من مستوى ضغط الدم بالجسم وارتفاع مستوى السكر كما يضعف القدرة الجنسية لدى الرجال.  

ونصح بضرورة إجراء الفحوصات الطبية قبل ممارسة الرياضة خاصة الرياضات العنيفة حتى يتم اكتشاف أي خلل بالجسم.

تابع مواقعنا