الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على مجال الزراعة الصحراوية بـ جامعة الملك سلمان الدولية

جامعة الملك سلمان
تعليم
جامعة الملك سلمان الدولية
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 02:57 م

تضم جامعة الملك سلمان الدولية  بـ فرع رأس سدر، مجال الزراعات الصحراوية، الذي يهدف لتخريج متخصصين لهم القدرة على الاستفادة من الأراضي الصحراوية.

ويشمل مجال الزراعات الصحراوية، 3 برامج أكاديمية، نوضحها كالتالي:

1- برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية

يتعامل برنامج التكنولوجيا الحيوية الزراعية مع دراسة التنوع البيولوجي والحفاظ على الموارد الوراثية من خلال بنوك الجينات للحيوانات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة وإنتاج نباتات مقاومة للظروف البيئية المعاكسة، وذلك من خلال النقل الجيني واستخدام المفاعلات الحيوية لإنتاج المركبات الصيدلانية.


يعمل البرنامج على تخريج متخصصين قادرين على استخدام التكنولوجيا الحيوية لتحسين السلالات النباتية والحيوانية والميكروبيولوجي، والتقنيات المختلفة للبيولوجيا الجزيئية في برامج تطوير الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى دمج المعرفة والأساليب لإنتاج الكائنات الحية المعدلة وراثيا، فضلًا عن استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحيوية في الصناعات الزراعية والحفاظ على البيئة، واتباع أنظمة السلامة الحيوية في إنتاج الكائنات المعدلة وراثيًا، وأيضًا تحديد طريقة الحصول على حقوق الملكية الفكرية بموجب الشرعية القانونية الدولية، واستخدام البرمجيات في تكنولوجيا الجينات والبروتينات.

يمتلك الطالب القدرة على تطوير النماذج الرياضية قبل تطبيقها في التجارب المعملية، وطرق الحفظ للكائنات الحية والأصول الجينية على مستوى الخلية حتى مستوى الكائن الحي بأكمله، كما يحاكي النظم البيولوجية ببيولوجيا الخلية الاصطناعية، ويطور الأنظمة اليدوية إلى أنظمة تلقائية عالية الإنتاجية، ويستطيع فهم تسلسل الأنظمة البيولوجية المختلفة
يحدد تحديد تقنيات الكتلة الحيوية والجزيئية المختلفة لبرامج التنمية الزراعية.

2- برنامج هندسة النظم الزراعية والحيوية

يختص بدراسة مفاهيم العلوم الأساسية في مجالات الهندسة الزراعية وميكنة العمليات الزراعية وطرق وأنظمة الري المناسبة للمحاصيل الصحراوية الخاصة الجديدة في المناطق الصحراوية المستصلحة لتحسين إنتاج وحدات الأراضي والمياه في ظل ظروف ندرة المياه وجودتها.

يُدرس به الطاقات الجديدة والمتجددة وإنشاء وتشغيل وإدارة محطات الخدمة الآلية وإعادة تدوير المخلفات الزراعية ومفاهيم التنوع البيولوجي وطرق الحفاظ على الموارد الطبيعية والتشريعات الزراعية والأخلاقيات المتعلقة بالبيئة وصحة الإنسان.

يصبح خريجي برنامج هندسة النظم الزراعية والحيوية قادرين على تخطيط وتصميم أنظمة الري لمشاريع الصناعة الزراعية المستدامة، وإدارة الأعمال الزراعية بكفاءة عالية، فضلًا عن إنشاء وإدارة محطات خدمة الميكنة، واستخدام تقنيات حديثة ومناسبة لحل المشكلات الفنية والاقتصادية في الهندسة الزراعية.

يساهم في معرفته بتطوير وتشغيل وصيانة شبكات الري والصرف، وإدارة موارد المياه بكفاءة، بالإضافة إلى التعامل مع الآلات والمعدات والأدوات بطريقة آمنة، وإدارة العمليات المتعلقة بالمباني الزراعية.

3- برنامج الإنتاج النباتي 

يدرس الطلاب بهذا البرنامج مفاهيم العلوم الأساسية في مجالات المحاصيل الحقلية والبستانية، وتطبيق الممارسات الزراعية المناسبة في المناطق الصحراوية لزيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الجودة العالية وتقليل الخسائر قبل وبعد الحصاد، وذلك في ظل أنظمة الإنتاج والبيئة المختلفة مع الحفاظ على التربة والخصوبة واستخدام الموارد والمدخلات الزراعية بكفاءة عالية لتحقيق عائد اقتصادي مناسب.

جامعة الملك سلمان الدولية 


يهدف برنامج الإنتاج النباتي لتخريج جيل قادر على إدارة وتوظيف الموارد الزراعية المتاحة، وإدارة المرافق الزراعية، ويزرع في ظل أنظمة إنتاج وأنظمة بيئية مختلفة، فضلًا عن استخدام التقنيات المناسبة لمعالجة المشاكل الفنية والاقتصادية في الزراعة.

يستطيع خريجي برنامج الإنتاج النباتي استخدام طرق تكاثر مناسبة ويمكن أن تحمي الشتلات أثناء مراحل النمو، بالإضافة إلى مراقبة جودة المحاصيل بمختلف أنواعها والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، واستخدام الأساليب التي تعمل على تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل وحمايتها من الأمراض ومسببات الأمراض.

تتكون لديهم معرفة بالقضايا القانونية والأخلاقية والاجتماعية المتعلقة بالزراعة، ومن ثم اقتراح خطط الزراعة حسب نوعية وخصائص التربة والمياه، واستخدام مصادر المياه والتربة بكفاءة.

تابع مواقعنا