الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مخاوف في بريطانيا من غزو الصين لـ تايوان عقب تحالف أوكوس النووي

قوات صينية - أرشيفية
سياسة
قوات صينية - أرشيفية
الخميس 16/سبتمبر/2021 - 04:00 م

أعربت تيريسا ماي عضوة بالبرلمان البريطاني ورئيسة الوزراء السابقة للبلاد عن قلقها إزاء نتائج اتفاق أوكوس بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا للتعاون في مجال الدفاع المشترك، مشيرًة إلى أنه قد يؤدي إلى انخراط بريطانيا في حرب في تايوان، إذا قررت الصين غزوها، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة الجارديان.

وجهت ماي سؤالًا واضحًا وصريحًا لـ بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، تقول فيه: ما هي الخطوات التالية التي تنوي بريطانيا اتباعها، وماذا سيكون تصرفها إذا قررت الصين الرد على هذا الاتفاق الثلاثي وغزت تايوان؟.

من جانبه لم يرد جونسون ردًا واضحًا وصريحًا على سؤال ماي، وفقًا لما نقلته صحيفة الجارديان، حيث أوضح رئيس وزراء بريطانيا: ستضل بريطانيا تدافع عن القانون الدولي، وهو ما يعتبر نصيحة نود أن نقدمها لأصدقاءنا حول العالم، ونصيحة نود أن نقدمها لصديقتنا بكين.

وكان جو بايدن، الرئيس الأمريكي، وبوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، وسكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا أعلنوا، اليوم الخميس، عقد اتفاقية أوكوس للتعاون في مجال الدفاع بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية والجارديان الأمريكية والتي تنص على تعاون الولايات المتحدة مع بريطانيا، لإنشاء أول أسطول غواصات نووية أسترالية.

تابع مواقعنا