رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرصاد تكشف طقس الخريف: سقوط أمطار تصل إلى حد السيول

سقوط أمطار
سقوط أمطار

اقترب فصل الخريف لعام 2021 الذي يبدأ في 22 سبتمبر الجاري، ويعتبر من أفضل الفصول في الحالة الجوية للبلاد، حيث يشهد تحسن في الأحوال الجوية وتكون سحب منخفضة ونشاط رياح تساهم في تلطيف درجات الحرارة.

وكشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس للخريف، موضحةً أنه يعتبر فصل الربيع في مصر.

وقالت شاكر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن فصل الخريف يتميز بتحسن الأحوال الجوية، وسقوط أمطار على عدد من المناطق المتفرقة في البلاد، وتنخفض فيه درجات الحرارة.

أوضحت مديرة مركز الاستشعار عن بعد أنه ينشط في البلاد منخفض السودان الذي يؤدي إلى سقوط أمطار تصل إلى حد السيول على بعض المناطق الجبلية مثل جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

أضافت أن مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا تتأثر بمنخفض جوي بارد يتسبب في سقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق، مشيرةً إلى أن فصل الخريف رغم تحسن الحالة الجوية إلا أنه يتخلله حالة من عدم الاستقرار الطقس أحيانًا.

ولفتت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بُعد، إلى أن فصل الخريف تؤثر عليه كتلتان هما المرتفع الجوي الأزوري، وفي حالة وجوده تنعم البلاد بطقس مستقر وانخفاض في درجات الحرارة، أمّا الكتلة الثانية فهي منخفض السودان الذي يسبب امتداده تكون سحب تؤدي إلى سقوط أمطار خاصة على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء، وتكون السيول في بعض الأحيان.

ومن المقرر أن تصدر الهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال الأيام المقبلة بيانًا تكشف فيه تفاصيل حالة الطقس في فصل الخريف وأبرز الظواهر الجوية التي تتعرض لها البلاد، وكذلك متوسطات درجات الحرارة وكميات الأمطار ونسب الرطوبة.

وكشف دراسة صادرة عن الهيئة لمقارنة متوسط درجات الحرارة في شهر سبتمبر بمثيلتها في الخمسة أعوام السابقة عليه، أن درجات الحرارة سترتفع عن معدلاتها الطبيعة بقيم تصل إلى خمس درجات، أمّا كميات الأمطار لن تختلف كثيرًا عن الأعوام الماضية.
 

عاجل