رئيس التحرير
محمود المملوك

شادي محمد: جوزيه عبقري ولا يقارن بـ موسيماني.. وأبو ريدة تآمر على محمود طاهر | حوار

شادي محمد قائد الأهلي
شادي محمد قائد الأهلي السابق

 

اختيارات المنتخب ماشية بالحب.. وتعيين كيروش غلط 

 

اتحاد الكرة شيّل حسام البدري الليلة كلها.. ونغمة حسام حسن وإيهاب جلال دمها تقيل

 

انضمام توفيق للمنتخب من شرم الشيخ هزار

 

مباراة الـ 6-1 عمري ما أنساها.. وجوزيه عبقري موسيماني لا يقارن به

 

رحيلي عن الأهلي قهرني لكنها سنّة الحياة

 

الأهلي يحتاج إلى مدافع.. وغياب الجماهير كارثة

 

أبو ريدة تآمر على محمود طاهر.. والاتحاد لخدمة الكرة المصرية

 

شيكابالا يستفز جماهير الأهلي.. وأفشة الأفضل في مصر

 

عاصر الفصل الأجمل في مواسم النادي الأهلي، تواجد فى فترة لم يغب خلالها المارد الأحمر عن منصات التتويج، شاهد عيان على الإنجازات القارية والمحلية للجيل الذهبي في النادي الأهلي.. إنه شادي محمد القائد التاريخي للمارد الأحمر، أو كما يُلقب «صائد البطولات» الذى لم يعرف سوى رفع الألقاب متوجًا جهوده وجهود زملائه بالفريق على عرش الأندية المصرية، العربية، والإفريقية، بل دوّن مع الأهلي أجمل صفحات التاريخ بين الأندية العالمية.

يعد شادي محمد القائد التاريخي للنادي الأهلي رقم 41 في تاريخ المارد الأحمر، بالإضافة إلى كتابة التاريخ مع الجيل الذهبي للفراعنة منذ عام 2006 وحتى 2010، والتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا مع منتخب مصر عام 2008 في غانا.

شادي محمد أجرى حوارًا مطولًا مع «القاهرة 24» كشف خلاله  رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة في الفترة الأخيرة، فكان الحوار كالتالي:

في البداية.. ما رأيك في تعيين كارلوس كيروش مديرًا فنيًا لمنتخب مصر؟

أعتقد أن تعيين كارلوس كيروش قرار غير مناسب، كنت أفضل تعيين مدرب مصري للمرحلة المقبلة، خاصة في ظل ضيق الوقت قبل مباراتي ليبيا، ما الذي يستطيع أن يفعله خلال شهر واحد مع اللاعبين؟، الجهاز الفني هو الذي سيفعل كل شيء، استيعاب قدرات اللاعبين المصريين وطريقة تفكيرهم ووضع الجانب الخططي، يحتاج إلى مزيد من الوقت.

مباراتا ليبيا حياة أو موت خاصة بعد تحقيق ليبيا الفوز خارج أرضها، وأصبح موقف منتخب مصر صعب جدًا، كنا نحتاج إلى مدير فني مصري في ذلك التوقيت من وجهة نظري، بالإضافة إلى أن الاختيارات تمت دون دراسة ودون cv قوي، وكلها مشيت بالحب، اتحاد الكرة شيّل حسام البدري الليلة كلها في الآخر.

من كان الأنسب من وجهة نظرك خلال المرحلة المقبلة لتولي مهمة تدريب المنتخب؟

مصر من الدول المصنفة في الترتيب الأول إفريقيًا، وأكثر دولة حصلت على بطولة الأمم الإفريقية، كيف يكون عندها اسمان فقط يترددان كل مرة لتولي مهمة منتخب مصر، وهما حسام حسن وإيهاب جلال، من المفترض أن يكون لدينا قاعدة مدربين كبيرة إذا حدث أي شئ لمنتخب مصر نختار من  10 مدربين أو 20 مدرب أو أكثر، ليس اسمين فقط.

ما تقييمك لفترة تولي حسام البدري تدريب المنتخب؟

أداء منتخب مصر مع حسام البدري كان سيئًا جدًا، ولا يوجد مدير فني في العالم يستطيع تطوير الأداء في 3 أيام فقط، خلال فترة تواجد البدري لم يوجد استعداد جيد، ولم يصر على إقامة مباريات ودية بالإضافة إلى تواجد عدد من اللاعبين الذين لم يستحقوا ارتداء قميص المنتخب، وفي النهاية البدري هو الذي تحمل المسئولية.

على سبيل المثال عمر جابر لا يلعب في بيراميدز ولعب أساسيًا مع منتخب مصر، وكان مكسر الدنيا في الزمالك ولا يتم استدعاؤه وأحمد توفيق كان في شرم الشيخ معرفش ازاي كابتن حسام عمل كدة، رغم إني أعرفه كويس، فضّل مصلحة لاعبين على مصلحة اسمه.

إذا انتقلنا للحديث عن الدوري.. لماذا خسر الأهلي اللقب لصالح الزمالك؟

الأهلي خسر الدوري بإيده، فرطنا في بعض النقاط والمباريات وتم زيارة شباكنا من قبل المنافسين بأهداف غريبة في آخر الدقائق، كانت مؤشر كبير لخسارتنا لبطولة الدوري، بالإضافة إلى بعض الأخطاء الفنية وبعض الإصابات المهمة، مثل افتقاد بدر بانون ومحمد شريف، تواجد لاعبين بكواليتي والتر بواليا وتراجع أداء جونيور أجايي، الفريق ككل حدث له مرحلة خمول.

لماذا تفضل دائمًا العمل الإعلامي على العمل الإداري؟

اختيارات الإدارة كلها بتمشي بالحب، لا يوجد تخطيط جيد في مصر من حيث إعداد الكادر الإداري الجيد، ووضع استراتيجية في الاختيارات وإمكانية الاختيار من عدد كبير من الكوادر، لكن يحدث عكس ذلك تمامًا حيث تنحصر الاختيارات على مصطفى وإبراهيم وإسماعيل وغيرهم من الأسماء المعروفة في كل الاختيارات. 

أحب العمل الإعلامي من أجل إبراز العديد من المشاكل التي أشاهدها بعيني، وفي الآخر بيرجعوا يزعلوا، لا أنظر للعمل الإعلامي بنظرة الماديات بل بنظرة الحق، أحب العمل الإعلامي من أجل الابتكار فيه وفي النهاية إذا توليت منصبًا إداريًا سأثبت للجميع أننى على قدر المسئولية إذا تم عرض منصب يليق باسم وإمكانيات شادي محمد عليّ

ما هي أغلى البطولات التي حصلت عليها مع الأهلي؟

أفضل ميدالية حصلت عليها خلال مشواري الكروي هي برونزية ثالث العالم عام 2006 في اليابان، وبطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2008 أمام القطن الكاميروني، خاصة أني أحرزت هدفًا من ركلة جزاء في الكاميرون، مباراة الزمالك التي انتهت بنتيجة 6 - 1 لا أستطيع نسيانها، بالإضافة إلى بطولة دوري الأبطال عام 2006، والتي فزنا بها على حساب الصفاقسي التونسي في آخر دقيقة.

ما تقييمك لبيتسو موسيماني مع الأهلي حتى الآن؟

موسيماني مدير فني جيد، استطاع أن يحقق بطولتي دوري أبطال إفريقيا متتاليتين، أوقات كثيرة الأهلي ظهر بشكل شرس هجوميًا وأوقات ظهر بشكل ضعيف فنيًا، ومثله مثل باقي الفريق تركيزه قل في الفترة الأخيرة، ومينفعش اللي بيدرب الأهلي تركيزه يقل.

هل يوجد وجه مقارنة بين موسيماني ومانويل جوزيه؟

المقارنة بين موسيماني ومانويل جوزيه دمها تقيل، جوزيه لعب مع النادي الأهلي سنوات طويلة وحصل على بطولات عديدة، لماذا نصر على نغمة المقارنات، يجب أن يركز موسيماني في الموسم المقبل بشكل أكبر، ويضع التشكيل المناسب ويقوم بثبات التشكيل، لا يوجد فريق كبير يستطيع عمل روتيشن كل مباراة.

هل يوجد وجه شبه بين الجيل الذهبي للأهلي والجيل الحالي؟

لا طبعًا، بالعكس توجد فروقات كبيرة في العقلية وطريقة التفكير، كل جيل وله طريقة تفكيره وأسلوبه وطريقته، ومع متغيرات الزمن توجد فروقات كبيرة.

ما هي ذكرياتك مع مانويل جوزيه؟

مانويل جوزيه أفضل مدير فني أجنبي دخل مصر، وأنا مسئول عن كل كلامي، بيصحى وينام ويشتغل بس، بيطور من نفسه على طول، بيتدخل في كل صغيرة وكبيرة، عايز ينجح دايمًا، لم يحدث له تشبع، علم جميع اللاعبين أشياء كثيرة جدًا داخل وخارج الملعب، ولم يظلم أحدًا على الإطلاق، مانويل جوزيه في حتة تانية خالص عن باقي المدربين.

ما السبب الرئيسي وراء رحيلك عن النادي الأهلي؟

مشيت من الأهلي عشان سنّة الحياة، رزقي توقف ومش مكتوب في البطاقة ألعب مدى الحياة في الأهلي، خدت كل حاجة مع الفريق بدل المرة خمس مرات، هو نصيب في الآخر واحترمت تاريخي، وتقبلت قرار مجلس الإدارة، آه حزنت كتير مش شوية بس خلاص. 

بماذا شعرت عند تسجيلك هدفًا بقميص نادي الإسماعيلي في شباك الأهلي؟

طول عمري راجل جاد جدًا في شغلي، وكان لازم أُخلص للفريق الذي أنتمي إليه، كنت محترف ساعتها وعملت واجبي كله، لم أبالغ في الفرح أو الحزن عند إحرازي الهدف.

ما رأيك في تدعيمات النادي الأهلي خلال الميركاتو الحالي؟

الأهلي عمل على تعويض النواقص الفنية في بعض المراكز، خلال الميركاتو الحالي، مثل مركز الجناح والمهاجم الصريح، وأرى أن الفريق يحتاج إلى مدافع قوي، مع المجموعة الموجودة، خاصة بعد رحيل سعد سمير إلى فيوتشر.

ما رأيك في تعاقد الأهلي مع بيرسي تاو.. وكيف ترى التجربة؟

لا أستطيع أن أحكم على أي لاعب إلا برؤية أدائه داخل الملعب، اللاعب الجيد يظهر من أول يوم ومباراة ومن أول تحرك، لا أستطيع أن أحكم على اللاعب كونه قادمًا من الدوري الإنجليزي، لأن اللعب في الأهلي ليس بالسهولة التي يتصورها الجميع.

هل السوشيال ميديا عامل إيجابي أم سلبي على الرياضة المصرية؟

تمثل السوشيال ميديا ضغطًا على الرياضة من وجهة نظر الجميع، رجعوا الجماهير إلى المدرجات مرة أخرى، الرياضة في مصر معمولة للبرامج فقط، ويتخانقوا عن طريقها، الشعب المصري تحول بشكل كبير لمتابعة الكرة الأوربية أكثر من المحلية.

عودة الجماهير ملف مسئول عنه اتحاد الكرة ووزير الشباب والرياضة، خاصة أن الجماهير عادت في كل ملاعب العالم، السوشيال ميديا اتعملت عشان مساندة النادي اللي بتحبه.

ما رأيك في إدارة أحمد مجاهد لـ اتحاد الكرة؟

كل واحد بيمسك اتحاد الكرة بيحس إنها حاجة من الورث، ومبحبش اللي بيخاف من الأهلي والزمالك فيه ناس لازم تفهم أن المبنى ده من أجل خدمة كرة القدم المصرية، وأي حد ممكن يمسكه عادي بس لازم يكون ليهم أسماء، كفاية عبث لازم يتم تقليل عدد الجمعية العمومية، لازم يتم تقليل عدد فرق الدوري لازم يكون فيه مشروع نمشي عليه.

من الأنسب لتولي رئاسة اتحاد الكرة في الانتخابات المقبلة؟

محمود طاهر هو الأنسب لتولي رئاسة اتحاد الكرة، بسبب تخطيطه الجيد ورؤيته للمستقبل بشكل عام، إداري مميز، خاصة أنه كان لديه مشروع وأجندة وعرضها على هاني أبو ريدة، لكنهم تآمروا عليه ورحل.

من المخطئ في مشكلة شيكابالا مع جماهير الأهلي؟

ضربة البداية جاءت من شيكابالا، عندما ذهب إلى جماهير النادي الأهلي أثناء عمليات الإحماء لاستفزازهم، ثم توالت التجاوزات بين الطرفين، شيكابالا لاعب كبير لازم يهدى وميخسرش جماهير الأهلي، لأنه طيب لو مش هيقدر يستحمل الضغوط يقعد في البيت أحسن.

من أفضل لاعب داخل مصر في الفترة الحالية؟

محمد مجدي أفشة من وجهة نظري هو أفضل لاعب في مصر، يقدم مستويات رائعة مع الأهلي، خلال الفترة الأخيرة.

ما هو أكثر هدف غالٍ على قلبك خلال فترة وجودك في الأهلي؟

أكثر هدف غالٍ على قلبي هو هدف محمد أبو تريكة في شباك الصفاقسي، في الدقيقة الأخيرة من نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2006.

ما هي أفضل مباراة لك مع الأهلي؟

مباراة الجيش الملكي المغربي، هي أفضل مباراة لي طوال مسيرتي مع الأهلي، بسبب الانفراد الذي أبطلته وكنا سنخسر هذه البطولة.

من تحب مشاهدته من لاعبي نادي الزمالك الآن؟

هناك 3 لاعبين أحب مشاهدتهم في الزمالك، طارق حامد ومحمود الونش وأحمد سيد زيزو.

ما رأيك في تقنية الفار وهل تم استخدامها بالطريقة الأمثل في مصر؟

تقنية الفار تفسد من وجهة نظري متعة كرة القدم، ونستخدمها بنسبة 20٪؜  بطريقة صحيحة فقط في مصر، ويمكن استخدامها فقط في ركلات الجزاء، وأرى أيضًا أن دقيقة شرب المياه تقلل من رتم المباريات وملهاش لازمة.

لماذا توجد علاقة قوية بينك وبين جماهير النادي الأهلي؟

جماهير النادي الأهلي هم العمود الفقري للفريق، لولا جماهير النادي الأهلي على مدار تاريخه، مكناش هنقدر نحقق البطولات دي كلها، أنا بحبهم جدًا وبحترمهم وليا مواقف كتير معاهم، عمري ما أنساها من دعم ومساندة.