السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حقوقي بجنيف عن خانة الديانة في البطاقة: عنصرية وتتعارض مع حقوق الإنسان

رئيس المنتدى العربي
أخبار
رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف
السبت 18/سبتمبر/2021 - 03:15 م

علق أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، على حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية، قائلًا: «إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يُقر بوجوبية عدم التفريق بين أفراد الوطن الواحد على أساس الدين أو العرق».

وأضاف رئيس المنتدى العربي الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أن الدولة المصرية تحتاج إلى حوار مجتمعي لإلغاء خانة الديانة في البطاقة الشخصية، نظرًا لأنه يتعارض مع العهود الدولية لحقوق الإنسان بشكل كبير، مُشيرًا إلى أن خانة الديانة لا بد أن تتم مراجعتها.

أيمن نصري أكد أن الدولة فتحت الحوار المجتمعي بشكل كبير وهو ما يُفيد خلال الفترة المقبلة في مناقشة هذا الأمر، مؤكدًا أن حقوق الإنسان تؤكد أنه لا يفضل كتابة الديانة في البطاقة الشخصية، لافتًا إلى أن رجال الدين من الممكن أن يتعارضوا مع هذا الرأي ولكن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد دومًا بما لا يدع مجالًا للشك أن هذا خانة الديانة موضوع خاطئ ويتعارض مع حقوق الإنسان، كما أنه نوع من أنواع العنصرية.

السيسي عن خانة الديانة في البطاقة الشخصية

في وقت سابق، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الوحدة الوطنية والمساواة قال: «ما فيش فرق بين مسلم ومسيحي.. ويجب إلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية».

طالب بعض الفنانين بإلغاء خانة الديانة من البطاقة الشخصية، لمنع التفرقة بين المواطنين، معلقين أن كل مواطن يجب عليه الحصول على حقوقه دون تمييز، منهم الفنان أحمد فهمي، هاني رمزي، لقاء الخميسي، وهالة صدقي.

تابع مواقعنا