السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أهم المقابر بمنطقة سقارة الأثرية

منظر تغذية الضباع
أخبار
منظر تغذية الضباع
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 10:36 م

تضم سقارة مجموعة كبيرة من المقابر الأثرية الفريدة، والتي لا توجد في مواقع أثرية أخرى ومنها مقبرة مري روكا.

مقبرة مري روكا 

ويعتبر مري روكا من أهم الوزراء في عهد الملكين تتي 2345- 2323 ق.م، وببي الأول 2321-2287 ق.م، وباعتباره وزيرًا بالإضافة لكونه زوج ابنة الملك تتي كان مري روكا صاحب سطوة ونفوذ كبير، وهي الفترة التي بدأ فيها زيادة نفوذ طبقة كبار رجال الدولة خلال نهاية الأسرة السادسة.  

وُدفن مري روكا في مقبرة على شكل مصطبة شمالي هرم تتي بسقارة، وتعتبر واحدة من أكبر مقابر عصر الملك تتي كما أنها الأروع من حيث المناظر والزخارف التي تزينها من بين مقابر الدولة القديمة 2686- 2181 ق.م، وتضم مقبرة مريروكا نحو ثلاثين حجرة تتضمن خمس لزوجته وخمس لابنه وهي الحجرات التي كان يقام فيها طقوس لأرواح المتوفين.

تتضمن جدران المقبرة بسقارة العديد من المناظر الشيقة والتي تعرض لنا الحياة اليومية خلال الدولة القديمة مثل مناظر مثل رعي الماشية بالأحراش، وصيد فرس النهر، ومناظر صيد والطيور، والتي تظهر كلها بتفاصيل حية بشكل مثير للدهشة. نرى أيضًا مناظر تغذية للحيوانات، من بينها منظر تغذية الضباع وهو منظر فريدة من نوعه.

ويذكر أن منطقة آثار سقارة شهد افتتاح المقبرة الجنوبية خلال الفترة الماضية، بعدما بدأت في ترميمها وزارة السياحة والآثار عام 2006.

تابع مواقعنا