السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أعراض وطرق علاج حساسية الحليب

حساسية الحليب
صحة وطب
حساسية الحليب
الأحد 19/سبتمبر/2021 - 11:24 م

 تعد حساسية الحليب أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارًا وعندما نقول حساسية الحليب فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدًا على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى حساسية أيضًا، وكما هو معروف فإن حليب البقر يسبب المشاكل لعدد كبير من الناس يفوق عدد من يعانون من فرط حساسية الحليب بشكل فعلي.

 أعراض حساسية الحليب

 • تحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق معدودة وليس بعد عدة أيام وأول الأعراض التي قد تظهر هي الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم، كما أنها قد تكون على شكل بصق الحليب أو عدم الرغبة بتناوله لدى الأطفال الرضـّع، وتشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

 - الطفح الجلدي.

 - ضيق التنفس.

 - العطس. 

- التقيؤ. 

- آلام البطن. 

- الإسهال. 

- فقدان الوعي في بعض حالات الإصابة الحادة.

 • في حالات حساسية الحليب من النوع الثاني، تكون أعراض حساسية الحليب التقيؤ والإسهال فقط دون الإصابة بضيق التنفس أو الطفح الجلدي أو التعب، وكذلك دون وجود خطورة أو احتمال للتعرض للوفاة.

مضاعفات حساسية الحليب

• الأطفال الذين لديهم حساسية من الحليب أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى، بما في ذلك: - الحساسية تجاه الأطعمة الأخرى: مثل البيض، أو فول الصويا، أو الفول السوداني، أو حتى لحم البقر. 

- حمى القش: وهي رد فعل شائع تجاه وبر الحيوانات الأليفة، وعث الغبار، وحبوب اللقاح، وغيرها من المواد. علاج حساسية الحليب 

• الطريقة الوحيدة لتجنُّب حساسية الحليب هي تجنُّب تناول الحليب وبروتيناته.

 قد يكون ذلك صعبًا بالنظر لكون الحليب أحد المكونات الشائعة في الكثير من الأطعمة، إلا أن بعض المصابين بحساسية الحليب يستطيعون تناول بعض أنواعه، كالحليب الموجود في المخبوزات، أو في بعض الأطعمة المصنَّعة، كاللبن، اسأل طبيبك عن كل ما تحتاج تجنبه. 

- وبرغم اتخاذك لكل الاحتياطات اللازمة، فما زلت مُعرَّضًا أنت أو طفلك لتناول الحليب بالخطأ، وفي هذه الحالة ينصح الطبيب ببعض مضادات الهيستامين لعلاج رد الفعل التحسُّسي البسيط.

 • أما إذا كان رد فعلك التحسُّسي أنت أو طفلك شديدًا، فستحتاجان حقنة فورية من الإبينيفرين (الأدرينالين) والتوجه لغرفة الطوارئ، وإذا كانت احتمالية إصابتك برد فعل تحسُّسي شديد واردة، فسينصحك الطبيب أنت أو طفلك بحمل حقنة الإبينيفرين - ايبيبين‏، أدريناكليك، وغيرها- طوال الوقت، اطلب من طبيبك إخبارك بالتفاصيل عن كيفية استخدام المحقن لتَكون مستعدًّا لحالات الطوارئ.

تابع مواقعنا