رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مع ارتفاع حالات كورونا.. مصر تشارك في تجارب دواءين جديدين لـ علاج الفيروس بالهند

كورونا
تقارير وتحقيقات
كورونا
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 01:22 م

بدأت مصر في المشاركة بإجراء تجارب إكلينيكية في دولة الهند، على نوعين من الدواء لعلاج فيروس كورونا، بالإضافة إلى أدوية أخرى تمنع انتقال العدوى بنسبة 80%، وذلك بالتزامن مع ارتفاع حالات كورونا في مصر، والاستعداد للموجة الرابعة للفيروس.

كشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، عن توجه الوزارة، لتوفير أدوية جديدة، قائلا: إنها ستغير قواعد اللعبة مع فيروس كورونا المستجد.

لفت مجاهد إلى أن الأدوية الجديدة على رأسها عقار مولنيبيرافير أو Molnupiravir الذي يعمل على تقليل الحمل الفيروسي للمرض، مشيرًا في تصريحات إعلامية إلى أن مصر تُشارك في دراستين للشركة المنتجة لعقار Molnupiravir، منوها بأن الأدوية الجديدة التي تعمل الوزارة على توفيرها تتضمن أدوية للمخالطين.

تقليل الحمل الفيروسي 

أضاف أن هذه الأدوية ستعمل على تقليل الحمض الفيروسي لـ كورونا، وبالتالي تُساهم في إجهاض ظهور المرض، وتقلل فرصة انتشاره للآخرين.

أوضح متحدث الصحة، أن هذا العلاج تُجرى تجاربه الإكلينكية في الهند، وأن مصر تشارك في نوعين من هذه التجارب، كما شاركت من قبل في التجارب السريرية التي أجريت على اللقاحات، مشيرا إلى أن هناك أدوية أخرى تمنع انتقال العدوى بنسبة 80%، وبالتالي تقلّل قوة انتشار الفيروس في المجتمع.

يشمل بروتوكول العلاج الحالي بعد تحديثه مُؤخرًا إعطاء أدوية: ريمديسفير، مع أدوية أخرى مثل كولشيسين، والتي أظهرت تجارب سريرية فعاليته في معالجة مرضى كوفيد-19، وتخفيف مخاطر حصول مضاعفات من جراء المرض، وكذلك العلاج ببلازما المتعافين، والتي يمكن استخدامها قبل اليوم الـ 12 للإصابة.

كورونا

أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء أمس، تسجيل 19 وفاة و653 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في ارتفاع جديد عن حصيلة يوم أمس.

قالت الوزارة في تقريرها اليومي، إن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 16970، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 296929.