رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سمير كمونة: كفاية على موسيماني كده.. وبسيوني لعبها صح | حوار

سمير كمونة مدافع
رياضة
سمير كمونة مدافع الأهلي السابق
الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 08:20 م

سمير إبراهيم كمونة، نجم الأهلي السابق، أحد أفضل اللاعبين الذين شغلوا مركز قلب الدفاع في تاريخ الأهلي ومنتخب مصر، كانت بداياته مع نادي المقاولون، ثم انضم للأهلي موسم 1996–1997، وخاض تجربة الاحتراف في الدوري الألماني بفريق كايزرسلاوترن، ثم إلى بورصة سبور التركي، ثم عاد إلى الأهلي من جديد، وانتقل معارًا من الأهلي إلى فريقي الاتفاق والمحرق السعوديين، ثم انتقل إلى بعض الأندية المصرية إلى أن اعتزل كرة القدم، واتجه إلى التدريب.

شارك لأول مرة مع المنتخب الوطني أمام المنتخب الإثيوبي في 4 يونيو 1995، وشارك مع المنتخب في عديد من البطولات.

بدأ مشواره التدريبي داخل ناشئي نادي الأهلي مع فريق 1993، وقدم معهم مواسم قوية في الفترة من 2009 حتى 2011، وحقق خلالها بطولتي جمهورية، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في منصب المدرب العام بنادي بتروجيت بالدوري الممتاز مع المدير الفني محمد عمر، لتكون أولى خطواته بالممتاز، ثم خاض تجربة الرجل الأول بتدريب نادي طوخ بالقسم الثالث، ثم بعدها أيضًا تجربة مع نادي النصر الليبي في منصب المدرب العام، وبعدها خاض تجربة بقطاع الناشئين بنادي طلائع الجيش نائبًا لرئيس القطاع موسم 2015/2014.

ثم أتيحت له الفرصة للعمل بالدوري الممتاز مرة أخرى من خلال بوابة نادي الرجاء في منصب المدرب المساعد موسم 2014/2015، وبعدها نال فرصة القيادة الفنية لنادي الرجاء في الدوري الممتاز موسم 2015/2016، ثم خاض تجربة بالقسم الثاني مع نادي غزل المحلة قبل أن يتولى تدريب فريق 97 بنادي الأهلي.

حرص موقع القاهرة 24 على التواصل مع كمونة للحديث عن مباراة الأهلي وطلائع الجيش أمس في السوبر المصري التي خسرها المارد الأحمر بركلات الترجيح:-

ما أسباب خسارة النادي الأهلي للقب السوبر المصري أمام طلائع الجيش؟

المباريات التي تكون في بداية العام دائما تكون غير ممتعة، وتكون خالية من الفنيات العالية من الفريقين، ولذلك المباراة انتهت بركلات الحظ الترجيحية، والتي ابتسمت في النهاية لفريق طلائع الجيش.

هل أخطأ موسيماني في إدارته لمباراة طلائع الجيش أمس؟

موسيماني غير قادر على التركيز مع الفريق منذ بطولة إفريقيا، والدليل على ذلك خسارته لبطولة الدوري والسوبر في أقل من شهر، من وجهة نظري موسيماني لا يستطيع توظيف أماكن اللاعبين بشكل جيد، وأتمنى عدم سماع نغمة الإجهاد مرة أخرى خاصة أن الفريق حصل على راحة سلبية قرابة الشهر.

من يتحمل مسئولية خسارة النادي الأهلي للبطولة؟

موسيماني يتحمل الجزء الأكبر من الخسارة بسبب عدم تركيزه وعدم دراسته الكافية لفريق طلائع الجيش، وجميع اللاعبين كانوا في حالة استهتار كبيرة، وكان لديهم ثقة كبيرة أنهم سوف يحصلون على البطولة في أي وقت.

ما رأيك في قرار محمود الخطيب بخصم 300 ألف جنيه من جميع اللاعبين والجهاز الفني؟

قرار صائب وجاء في وقته، خاصة لأن محمود الخطيب كان لاعبًا ويعلم تمامًا معنى فقدان بطولتين في أقل من شهر لدى الجماهير، ولو لم يكن يرى وجود تخاذل من قبل اللاعبين والجهاز الفني لما وقع غرامة عليهم.

لم نر طوال الفترات الماضية أن مجلس إدارة النادي الأهلي يوقّع على اللاعبين وجهازهم الفني بعد خسارتهم لبطولة، وحدث ذلك وفقًا لرؤية محمود الخطيب الذي رأى أن هناك تقصيرًا كبيرًا.

من وجهة نظرك هل يكمل موسيماني مسيرته مع الأهلي أم الأفضل له الرحيل؟

من وجهة نظري يجب رحيل بيتسو موسيماني عن الفريق بسبب خسارته لبطولتين في وقت قصير مع تدهور الأداء، ومنهما بطولة الدوري المفضلة لدى جماهير القلعة الحمراء، في رأيي الأنسب للمرحلة المقبلة هو مدرب بحجم السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للفريق.

ما المشكلة التي تواجه الأهلي تحت قيادة بيتسو موسيماني؟
الأهلي يعاني منذ تولي بيتسو موسيماني للفريق في الثلث الهجومي، بسبب عدم قدرة المدير الفني على خلق فرص حقيقية وسط التكتلات الدفاعية، وكثرة التغييرات التي تحدث في مراكز ثلاثي ما قبل المهاجم، وبالتالي تغيب حالة الانسجام بين اللاعبين.

ما رأيك في إدارة عبد الحميد بسيوني للمباراة وحصوله على البطولة من الأهلي؟

عبد الحميد بسيوني استغل حالة لاعبي النادي الأهلي بالشكل الأمثل، ووصل إلى أبعد وقت حيث كان يدور في تفكيره في المقام الأول الوصول إلى ركلات الترجيح، وفي النهاية الحظ ابتسم له.

أوجِّه له كل التهنئة والتحية خاصة بعد تقديم مباراة رائعة من الناحية التكتيكية، وفرض أسلوب لعبه على النادي الأهلي رغم كل الفوارق في الإمكانيات.

ما الرسالة التي تريد أن توجهها للاعبي النادي الأهلي بعد خسارة السوبر؟

بالتوفيق للنادي الأهلي خلال المرحلة المقبلة، والتركيز على ما هو آتٍ من بطولات، خاصة أن الفريق تنتظره مباراة مهمة جدًا أمام إنبي في كأس مصر.