الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتشار الحشرات وتساقط أوراق النباتات.. ما هي ظاهرة الاعتدال الخريفي؟

القاهرة 24
أخبار
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 12:11 م

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن ظاهرة الاعتدال الخريفي تبدأ في فصل الخريف، من خلال تساوي فترتي الصباح بالمساء بفارق 7 دقائق تقريبا؛ بسبب تواجد الشمس عمودية مُباشرة على خط الاستواء. 

أضاف أبو المعاطي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن هناك بعض الظواهر الجوية المُتعلقة بالاعتدال الخريفي، كشروق الشمس، بالإضافة إلى زيادة في الرطوبة النسبية وتواجد شبورة مائية. 

أشار أستاذ المناخ إلى أن زيادة الرطوبة النسبية تُؤثر على النباتات والمحاصيل الزراعية، من خلال قلة امتصاص النباتات للمياه، ما يُؤدي إلى سُهولة تساقط الأوراق في الخريف، وبسبب الشبورة المائية تنتشر الحشرات المُحبة للرطوبة العالية، موضحا رئيس قسم الأرصاد الجوية أن الموسم الخريفي يستمر لمدة 89 يومًا. 

من الناحية الزراعية، كشف أبو المعاطي فترة انتهاء المحاصيل الصيفية كالقطن والأرز والذرة والسمسم لحصاد تلك المحاصيل، وتجهيز الأرض لزراعة المحاصيل الشتوية كالقمح والفول البلدي والثوم والبصل والبرسيم، لبدء نشاط موسم شتوي جديد. 

نصح رئيس قسم الأرصاد الجوية المُزارعين، بضرورة اتباع توصيات وزارة الزراعة، واستخدام المبيدات الوقائية والكبريتية حتى يتوقف نشاط تلك الحشرات. 

تابع مواقعنا