الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأكيدًا لـ القاهرة 24.. تفعيل منظومة مميكنة للفحص الطبي والخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

وزيرتا التضامن والصحة
أخبار
وزيرتا التضامن والصحة
الخميس 23/سبتمبر/2021 - 02:50 م

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم الاتفاق على الربط الشبكي بين وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان لتبادل بيانات التطعيمات والحوامل التي تسجل على منظومة صحة المرأة التي تحتوي على البيانات الصحية لسيدات تكافل وكرامة؛ لأن ذلك يساعد في تطبيق المشروطية الصحية لأسر تكافل.

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال لقائها وزيرة الصحة، أهمية ميكنة القومسيون الطبي وميكنة استمارة الكشف الطبي، وإعداد منصة إلكترونية للأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على موعد لإجراء الكشف الطبي، مشيرة إلى أنه تم تحميل المنصة والاستمارة بعد إجراءات عديدة وتنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحي.

من جانبها، ناقشت وزيرة الصحة والسكان أهمية الربط والتنسيق مع وزارة التضامن لتفعيل منظومة مميكنة موحدة تتضمن الكشف الطبي والوظيفي لذوي الإعاقة، ضمن منظومة تسجيل بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، حيث سيتم الاستفادة من قاعدة بيانات تلك الفئات في تلبية احتياجاتهم وتقديم كافة سبل الرعاية والدعم لهم على مستوى الجمهورية.

وأشارت الوزيرة إلى تخصيص الخط الساخن 106 لتلقي استفسارات المواطنين ذوي الإعاقة وربطه بالخط الساخن 15044 الخاص بالتضامن الاجتماعي؛ وذلك للتسهيل على المواطنين في الحصول على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

وزيرتي التضامن والصحة

وتابعت الوزيرة أنه تم تفعيل الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بالوحدات الصحية ومن بينها مجموعة من الأمراض التي تعد من مسببات الإعاقة، بالإضافة إلى مبادرة رئيس الجمهورية للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة والتي ساهمت في اكتشاف مشكلات السمع عند الأطفال وعلاجها في مراحل مبكرة.

ولفتت زايد إلى التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوحيد رسائل التوعية المقدمة من الرائدات الريفيات للأمهات للاهتمام بالرعاية الأساسية للأطفال في مختلف الأعمار، مضيفة أنه تم الاتفاق على إدراج الرائدات الريفيات ضمن برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين للحصول على كافة الخدمات الصحية من الوحدات الصحية بالمجان.

وذكرت الوزيرة أنه تم تخصيص مراكز للتأهيل الحركي ومنافذ للأجهزة والأطراف الصناعية التعويضية بالمستشفيات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة، بالمشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري، كما تم الاتفاق على التنسيق بين الوزارتين لدمج العمل بين مراكز التأهيل الحركي على مستوى الجمهورية وتوحيد قاعدة بيانات المواطنين بما يساهم في توحيد بروتوكولات العلاج وتقديم كافة الاحتياجات والمتابعة الصحية والتأهيل.

وكشف خليل محمد، مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، وجود ربط شبكي بين وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة والسكان، بشأن الكشف الطبي للمتقدمين للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الإعاقة، بالمرحلة الثانية من إصدار البطاقات، موضحًا: بوابة الكترونية خاصة بوزارة الصحة للحجز على اللجان الطبية، وبعد الكشف الطبي سينتقل ذو الإعاقة للتقييم الوظيفي، ومن ثم استكمال باقي الإجراءات بمكاتب التأهيل التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، أما التعليم العالي فدورها يكمن في المستشفيات الجامعية.

تابع مواقعنا