الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم العالي يتلقى تقريرا حول ندوة تحديات البيئة المائية المصرية

الدكتور خالد عبد
تعليم
الدكتور خالد عبد الغفار
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 01:00 م

تلقى الدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدًما من الدكتورة وفاء قنديل، رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث، حول الندوة العلمية التي نظمها معمل بحوث البيئة بالمعهد، تحت عنوان: البيئة المائية المصرية: التحديات والمخاطر الصحية والحلول.

حضر الندوة عدد من الباحثين بالكلية الفنية العسكرية، ومختلف المراكز والهيئات البحثية والجامعات المصرية، وأشار التقرير إلى أن الندوة جاءت بهدف دراسة مشكلات البيئة المائية المصرية، وتأثيرها المباشر على حياة الشعب المصري.

تناولت الندوة التحديات التي تواجه الموارد المائية المصرية، وعلى رأسها تأثير الزيادة السكانية على نصيب الفرد من المياه، وتحدي التنمية الزراعية، وكذلك بحث سبل تنمية مصادر المياه، وزيادة الإيراد السنوي لنهر النيل.
 

كما شملت الندوة تقديم د. أحمد توفيق، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث، شرحًا لواحد من الحلول المبتكرة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالقرى والتجمعات الريفية، وقدم د. هلالي عبد الهادي، خبير إدارة الصرف الصحي، عرضًا لآليات تنمية وحماية البيئة المائية بشركات الصرف الصحي، واستخدام محطات معالجة الصرف الصحي والزراعي في مشروعات الدلتا الجديدة، والاستفادة منها في مشاريع تنمية الموارد المائية، والدور الحيوي الذى تلعبه نتائج معالجة مياه الصرف الصحي في التنقية الذاتية للمصارف والبحيرات، وإنعاش البيئة المائية بكافة مكوناتها.

وخلال الندوة، عرض د. أحمد عزام، رئيس معمل بحوث البيئة، ومقرر الندوة، المخاطر الصحية لتلوث البيئة المائية، والحلول المبتكرة للحد من آثار التلوث المائي على صحة الإنسان، وتم استعراض جهود الباحثين بالمعمل لإيجاد طرق لتقييم جودة المياه، ورصد الملوثات البيولوجية والكيميائية في المجاري المصرية وطرق إزالتها، واستغلال الفطريات المعزولة من البيئة المائية، وإيجاد طرق حديثة لتقييم وإزالة متبقيات المبيدات، والبحث عن حلول ابتكارية لمعالجة الصرف الصناعي، باستخدام تكنولوجيا النانو.

تابع مواقعنا