السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المصرية لحماية الطبيعة: أنشأنا مصادر مياه نظيفة من أجل الطيور في سيناء

طيور مهاجرة
أخبار
طيور مهاجرة
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 01:24 م

تعبر ملايين الطيور كل عام في موسم الهجرة إلى مصر، قادمة من أوروبا وآسيا إلى إفريقيا للحصول على الدفء والوصول لأماكن التكاثر، حيث يشهد ساحل البحر الأحمر هجرة نحو 2 مليون طائر في فصل الخريف.

وتواجه الطيور مخاطر عديدة منها التسمم غير المباشر أو غير المقصود عن طريق إما شرب مياه ملوثة من محطات الصرف الصحي غير المعالج، أو أكل جيف حيوانات أخرى نافقة معالجة بمادة الديكلوفينات السامة، وبالتالي يؤدي إلى هلاكها.

وفي هذا الصدد تسعى منظمات المجتمع المدني المعنية بالحياة البرية الحفاظ على حياة الطيور التي تعد مؤشرًا قويًا على صحة الأنظمة البيئة.

من جانبه قال خالد نوبي، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لحماية الطبيعة، إن الجمعية رصدت بالفعل موت طيور النسر وطيور أخرى بسبب مياه الشرب غير الملوثة خاصة في أماكن صحراوية مثل سيناء.

وأضاف نوبي، في تصريح خاص لـ "القاهرة 24"، أن الجمعية قامت بالتعاون مع الحكومة المصرية وبتمويل من المؤسسة الأم Bird Life، وأنهت إجراءات إنشاء مصادر مياه شرب نظيفة للطيور في سيناء بدلًا من المياه الملوثة وغير المعالجة في الصرف الصحي.

وأشار مدير الجمعية إلى توعية الأطباء البيطريين بخطورة مادة الديكلوفينات التي تعالج بها الحيوانات على الطيور، حيث تترسب في أجساد الحيوانات النافقة ولا تصرف، وعندما يأكل منها طير يسمم ويموت هو الآخر.

تابع مواقعنا