الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد حظرها بسبب فيروس نيباه القاتل.. القصة الكاملة للحوم الهندية المستوردة

اللحوم
تقارير وتحقيقات
اللحوم
الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 11:20 م

جاء حظر وزارة الزراعة أمس لاستيراد اللحوم الهندية من إحدى الولايات هناك وهي ولاية كيرالا، ليفتح الأمر ملف استيراد اللحوم الهندية والتي يرى كثير من الخبراء أنها ذات جودة ضعيفة وفائدة أقل من مثيلتها من اللحوم المستوردة من دول أخرى، خاصة أن الهند تقدس البقر لذلك فهي لا تسمح بذبحها وبيعها، وتصديرها، وأن ما تقوم الهند بتصديره هو لحم الجاموس، وهذا النوع من اللحوم هو أقل من اللحم البقري في عدة نقاط منها الفيتامينات والدهون.

ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، استوردت مصر من دولة الهند لحوم وأحشاء صالحة للأكل بقيمة 4.876 مليار جنيه.

من جانبه يقول الدكتور سامي طه، نقيب البيطريين الأسبق، إن المستورد يبحث أولا وأخيرا عن الربح بغض النظر عن فائدة اللحوم للمستهلك إنه يبحث عن المنتج الأقل سعرا ولا يهم الجودة هنا.

ليست الأزمة الأولى

وأضاف طه في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن هذه الأزمة ليست الأولى والتي تتعلق باللحوم الهندية حيث وردت إلى مصر بعض الشحنات المصابة بطفيل الساركوسيست من الهند عام 2011، وأعلنت الحكومة على لسان وزير الزراعة آنذاك أنه لن يسمح بدخول أي لحوم مجمدة مستوردة من الهند في حالة ثبوت إصابتها بطفيل الساركوسيست بأية نسبة، وأنه يجرى حاليا مراجعة الموقف الوبائى للهند من خلال اللجان العلمية، وأنه يجري فحص تقارير اللجان البيطرية المصرية التي تشرف حاليا على ذبح رؤوس الجاموس بمجازر الهند لصالح شركات مصرية، وإذا ثبت خطورة هذه اللحوم على صحة الإنسان سيتم بشفافية كاملة حظر الاستيراد فورا وهناك اتجاه لذلك بالفعل نحو ذلك.

اللحوم

ومن جانبه كشف الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حقيقة حظر استيراد لحوم من ولاية كيرالا الهندية، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، وفاة طفل إثر إصابته بـفيروس نيباه.

وأكد عبد الحكيم أن مصر لا تستورد أي لحوم من أي دولة يظهر فيها هذا الفيروس، مشيرا إلى أن مصر لا تستورد من ولاية كيرالا الهندية لحوما.

وأوضح أن الجهات المعنية بوزارة الزراعة كانت تتخذ إجراءات احترازية قبل واقعة وفاة طفل بفيروس نيباه في الهند، مؤكدا تشديد الرقابة على كل الواردات التي تأتي من خارج مصر، بالإضافة إلى منع وصول أي طيور أو حيوانات حية من المناطق المصابة بهذا الفيروس منذ ظهوره بداية العام.

كما أكد تشديد الفحص الدوري على المنتجات في معهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة ولم ثبثت إصاباتها، بالإضافة إلى فحص الخفافيش الموجودة في مصر وتم التأكد من عدم وجود هذا الفيروس في مصر حتى الآن. 

وألمح رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إلى أن هناك متابعة مستمرة للإصابات بهذا الفيروس بصورة يومية على مستوى العالم، للتعرف على مناطق ظهوره وتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويستطيع فيروس نيباه أن يحدث مشكلات تنفسية شديدة لدى المصاب، إضافة إلى التهاب وانتفاخ في الدماغ، بينما تتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين 40 و75 في المئة.

وتشمل الأعراض الإصابة بألم في العضلات إلى جانب الشعور بالدوار، وربما يدخل المريض في غيبوبة خلال مدة بين 24 و48 ساعة.

 

 

تابع مواقعنا