الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السودان: مخزون المنتجات البترولية يكفي لـ 10 أيام فقط

السودان
سياسة
السودان
السبت 25/سبتمبر/2021 - 01:56 م

 كشف المهندس جادين علي عبيد وزير الطاقة والنفط السوداني، عن موقف البترول من أزمة شرق السودان، مؤكدًا أن مخزون المنتجات البترولية يكفي لـ 10 أيام فقط. 

وناشد وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس جادين علي عبيد، الأهل بشرق السودان للوصول إلى حلول عاجلة لتجنب البلاد الخسائر المالية والفنية الكبيرة والأزمات البترولية، مبينًا أن خط أنابيب وارد المنتجات البترولية توقف عن العمل بصورة كاملة بسبب الإغلاق كما توقفت محطات الضخ مما يعني توقف وارد المنتجات البترولية، إلا أنه  يوجد مخزون يكفي حاجة البلاد لمدة لا تتجاوز عشرة أيام فقط، بالإضافة إلى استمرار الإنتاج في مصفاة الخرطوم بصورة طبيعية.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزير استمرار العمل في خط أنابيب خام البترول الذي يعمل علي تصدير بترول جنوب  السودان، كما يعمل على مد محطة أم دباكر للكهرباء بالخام ويمد مصفاة الخرطوم بالخام بصورة جزئية مازال مستمر في الإمداد ويعمل بصورة طبيعية إلا أن توقف الصادر بسبب منع إحدى البواخر من نقل الخام أدى إلى تخزينه في المستودعات الرئيسية بميناء بشائر وهذا لن يستمر أكثر من عشرة أيام بعدها ستمتلي المستودعات بالخام وبالتالي الخط الناقل مما يجعله عرضه للتجمد والتلف ويعد هذا الخط الأطول في افريقيا حيث بلغت كلفته الماليه نحو 1.8 مليار دولار. 

وأشار إلى أنه ذلك بالإضافة إلى إيقاف الإنتاج في حقول دولة جنوب السودان، وفقدان عائدات النقل السنوي من الخط وقدرها 300 مليون دولار سنويا، وكذلك غرامات تأخير بواخر الشحن  تفوق ال 25 الف دولار في اليوم.  

وعبر الوزير السوداني عن أمله في الوصول لرفع حالة الإغلاق الراهن، خلال مدة أقصاها أسبوع من اليوم لتفادي كل هذه الخسائر والأضرار.

تابع مواقعنا