الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف حقيقة تحذير الأرصاد الجوية من طقس الأيام المقبلة

ارتفاع الموج
أخبار
ارتفاع الموج
الأحد 26/سبتمبر/2021 - 12:17 م

تداولت أنباء خلال الأيام الماضية عن احتمالية تعرض البلاد لمنخفض قطبي يتسبب في انخفاض كبير في درجات الحرارة الفترة المقبلة، بقيم تصل إلى 8 درجات على بعض المناطق.

من جانبها أكدت الهيئة العامة للأرصاد وفقًا للخرائط الجوية أن درجات الحرارة لن تشهد انخفاضًا كبيرًا وأن هذه الأنباء لا صحة لها حسب تصريح سابق للدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد.

موجة حارة

تعرضت البلاد الأسبوع لموجة حارة أخيرة قبل نهاية فصل الصيف وتحديدًا يوم الأحد 19 سبتمبر بلغت ذروتها يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع ذاته حيث سجلت درجات الحرارة المحسوسة في القاهرة 38 و43 في جنوب الصعيد.

استمرت تلك الموجة حتى يوم الأربعاء الماضي وبدأت درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي من يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر الجاري تزامنًا مع أول أيام فصل الخريف، بقيم تراوحت ما بين 3:5 درجات مئوية، وسجلت الحرارة على القاهرة الكبرى 33 بمعدل انخفاض 3 درجات، وجنوب الصعيد 39 درجة.

سقوط أمطار

الانخفاض التدريجي على البلاد صاحبه سقوط أمطار على بعض المناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا وبعض محافظات الوجه البحري، وذلك من مساء الخميس الماضي حتى الساعات الأولى من صباح الجمعة مصحوبًا بنشاط رياح وتكاثر السحب المنخفضة.

وتعرضت محافظات الإسكندرية وبورسعيد والعريش ودمياط وبعض المناطق من جنوب سيناء إلى سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وصلت نسبتها إلى 60%، وامتدت إلى شرق القاهرة من الساعة 2: 8 صباح الجمعة.

سيطرت على البلاد أجواء خريفية وتحديدًا على شمال الجمهورية حيث تكاثرت السحب المنخفضة على المدن الساحلية وحتى القاهرة وانخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ خصوصًا خلال ساعات الليل.

الحالة الجوية في الخريف

بدأ فصل الخريف في 22 سبتمبر الجاري ويستمر لمدة ثلاثة أشهر وينتهي في 20 ديسمبر، ومن المعروف أنه يتسم بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة تصل أحيانًا إلى حد السيول على المناطق الجبلية والواقعة في مخرات السيول.

ويسيطر على فصل الخريف منخفضان الأول هو منخفض البحر المتوسط وتتأثر به السواحل الشمالية وشمال البلاد والدلتا، ويؤدي إلى سقوط أمطار خفيف إلى متوسطة تمتد أحيانًا إلى القاهرة.

أما الثاني وهو منخفض البحر الأحمر وتكون أكثر المناطق تأثرًا به هي سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وجنوب البلاد، ويؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية بتلك المناطق، وهنا تكمن خطورة فصل الخريف.    

تابع مواقعنا